أحدث الأخبار
  • 12:05 . رفع أسعار البنزين والديزل في الدولة لشهر أغسطس... المزيد
  • 11:52 . تعليقاً على اغتيال هنية.. قطر: جريمة شنيعة وتصعيد خطير يقوض فرص السلام... المزيد
  • 11:31 . بعد حادثة اغتيال هنية.. بزشكيان: إيران ستدافع عن سلامة أراضيها وشرفها... المزيد
  • 11:21 . التفاصيل الأولية لاغتيال هنية.. الاحتلال يمتنع عن التعليق وتقارير تتحدث عن غارة جوية دون أصوات انفجارات... المزيد
  • 11:01 . ردود الأفعال الأولية على اغتيال إسماعيل هنية في طهران... المزيد
  • 08:29 . الاحتلال الإسرائيلي ينجح في اغتيال إسماعيل هنية في قلب طهران... المزيد
  • 12:10 . رسمياً .. الجزيرة يضم المصري محمد النني بصفقة مجانية... المزيد
  • 11:20 . غارة إسرائيلية تستهدف قيادياً كبيراً في حزب الله ببيروت... المزيد
  • 10:58 . المغرب يفوز على العراق ويبلغ دور الثمانية بمنافسات أولمبياد باريس... المزيد
  • 10:57 . صحيفة لبنانية: أبوظبي و"تل أبيب" توسعان قاعدتي تجسس في سقطرى اليمنية... المزيد
  • 08:47 . الأمم المتحدة تشعر بالفزع إزاء أحكام أبوظبي بالسجن المؤبد بحق 43 إماراتياً... المزيد
  • 08:30 . مصر تُسقط إسبانيا وتتأهل لربع نهائي أولمبياد باريس... المزيد
  • 07:21 . تعهد بالعمل وفق رؤية المرشد.. الرئيس الإيراني يؤدي اليمين الدستورية... المزيد
  • 06:43 . ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 39 ألفاً و400 شهيد... المزيد
  • 12:15 . الفرقاطة التركية "تي سي جي قينالي" ترسو في ميناء أبوظبي... المزيد
  • 12:11 . مسؤول أمريكي: إيران تقوم بحملة إلكترونية سرية لتقويض ترشيح ترامب... المزيد

سلمتها وزيرة "التسامح".. دعوة رسمية لبابا الفاتيكان لزيارة الدولة

أبوظبي تزعم التسامح المخصص لغير المسلمين والإماراتيين
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-06-2016


استقبل البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية بابا الفاتيكان وفد الدولة برئاسة الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة دولة "للتسامح". وسلمت الوزيرة بابا الفاتيكان دعوة من  الشيخ خليفة بن زايد رئيس الدولة، لزيارة دولة الإمارات، وفق ما أوردته صحيفة "الاتحاد" المحلية الرسمية.

وعللت الصحيفة الرسمية، الدعوة بالقول، "تأكيداً على سماحة الأديان السماوية والقيم الإنسانية المشتركة التي تجمعنا للتعايش في سلام وتعاون ووئام، وتجسيداً لتعزيز ثقافة الحوار بين الشعوب وأن الجميع أسرة واحدة تحتضنهم قيم التسامح والتعايش والاحترام".

 وكررت القاسمي دليل التسامح في الدولة، وهو  "وجود أكثر من 200 جنسية" يعيشون "في أمن وأمان وسلام ورفاهية وازدهار ورخاء".

وأشارت إلى "اهتمام وحرص الشيخ محمد بن زايد  ولي عهد أبوظبي على تجسيد قيم التسامح والحوار من خلال المبادرات العالمية التي تطلقها الإمارات خدمة للإنسانية مثل مركز مكافحة التطرف العنيف "هداية". "، على حد قولها.

والدليل الذي تقدمه الوزيرة وسائر المسؤولين هو دليل يفتقر للدقة تماما، فهذه الجنسيات لها مطالب حقوقية عمالية لم تنجز الدولة معظمها،  ولكنهم ينالون حريتهم الدينية واللباس والتنقل والسلوك مهما كان مخالفا لقيم وعقيدة الإماراتيين. والحقيقة التي لا تذكرها الوزيرة، أن التسامح في الدولة هو تسامح الشعب الإماراتي وليس تسامح السلطات التي تقوم بإبعاد الكثير منهم لمجرد التعبير عن الرأي بتهمة الإساءة لرموز الدولة.

وتتضمن إشارة الوزيرة لمركز "هداية" أنه يقاوم "التطرف الإسلامي" كونه يزعم تخصصه بمواجهة التطرف لدى المسلمين، وهذا اعتراف منها بأن "التطرف" صناعة إسلامية وتدفع ببراءة تطرف الآخرين الذين رأى العالم عنصريتهم وتطرفهم ضد اللاجئين السوريين والعراقيين طوال الأسابيع الماضية، وفي حرب الصرب ضد مسلمي البوسنة رفضا لوجود دولة مسلمة في أوروبا.

بابا الفاتيكان شخصية دينية تحظى بالاحترام بدون تمييز أو امتيازات، ولكن سياسة أبوظبي في تعاملها مع هذه النوعية من العلاقات من باب "العلاقات العامة"، وتسويق "تسامح" مفقود يحتاجه الإماراتيون والمسلمون أشد حاجة اليوم.

بابا الفاتيكان له مواقف سياسية مهمة ضد التمييز وضد الحروب والدعوة للسلام وإبداء الرأي في الشؤون السياسية الدولية والمحلية، فلماذا لا تعتبره أبوظبي يخلط الدين بالسياسة، وتدين هذا "الخلط"، أم أن ما هو مباح لغير المسلمين محظور عليهم.

يستذكر ناشطون زيارة بابا الأقباط إلى أبوظبي عام 2014 بعد وقوفه ودعمه الانقلاب والتدخل في الشأن السياسي المصري بصورة فجة، ومع ذلك استقبل تواضروس في أبوظبي استقبالا لا يليق بشخصية متورطة بدعم الانقلابات والتحريض على المسلمين. فهل يحظى بابا الفاتيكان باستقبال يعزز دعاية أبوظبي في تعزيز التسامح وهي على تعتقل عشرات الدعاة الإسلاميين الإماراتيين على بُعد أميال من مكان إقامة البابا المفترضة في زيارته المفترضة للدولة؟