أحدث الأخبار
  • 09:06 . إسبانيا وأنديتها مهددون بالاستبعاد من البطولات وسحب تنظيم كأس العالم... المزيد
  • 08:56 . النفط مقابل المال.. أبوظبي تقرض جنوب إفريقيا 13 مليار دولار مقابل نفط 20 عاماً... المزيد
  • 07:38 . مظاهرة مناصرة لغزة أمام جامعة "سوربون" في باريس... المزيد
  • 07:01 . بوريل: دول أوروبية ستعترف بالدولة الفلسطينية الشهر القادم... المزيد
  • 06:12 . رغم الحرب.. الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة... المزيد
  • 12:27 . انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 33... المزيد
  • 11:17 . النفط يتراجع مع استمرار محادثات وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 11:10 . توقعات بارتفاع أسعار البنزين في الإمارات خلال مايو بسبب الصراع "الإسرائيلي الإيراني"... المزيد
  • 10:50 . مانشستر سيتي يواصل مطاردة أرسنال بثنائية في مرمى نوتينجهام... المزيد
  • 10:43 . وزير الخارجية الأمريكي يصل السعودية لبحث الحرب على غزة... المزيد
  • 10:16 . لوموند: فرنسا تخفض صادرات أسلحتها لـ"إسرائيل" لأدنى حد... المزيد
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد

الإمارات تندد بتهريب إيران الأسلحة للحوثيين.. لكن ماذا أخفت أبوظبي؟

قوات إماراتية في اليمن ضمن التحالف العربي
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 01-12-2016


أعربت دولة الإمارات عن قلقها البالغ تجاه التقارير الواردة التي تفيد باستمرار نقل إيران شحنات الأسلحة إلى مليشيات الحوثي في اليمن. داعية مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ التدابير اللازمة لمطالبة إيران الامتثال لالتزاماتها بقرارات المجلس ذات الصلة المعنية بمسألة حظر توريد وتصدير الأسلحة من قبل إيران.

وأكدت السفيرة لانا نسيبة مندوبة الدولة الدائمة لدى الأمم المتحدة في بيان أن هذا التصرف يشكل انتهاكا صارخا لقراري مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقمي 2216 /‏‏2015، و2231 /‏‏2015. معربة عن قلق الدولة البالغ تجاه هذا التصرف الإيراني. 

ودعت مجلس الأمن إلى اتخاذ التدابير اللازمة كافة لمطالبة إيران الامتثال لالتزاماتها. مشيرة إلى أن الشحنات الإيرانية المذكورة هي دليل آخر على السياسة الإيرانية التوسعية والمزعزعة للاستقرار في اليمن والرامية إلى تأجيج الصراع وتعريض حياة المدنيين في اليمن والدول المجاورة له للخطر. 

وجدد البيان موقف الدولة المعتبر أن شحنات الأسلحة الإيرانية تسهم في تقويض العمل الهام الذي يقوم به المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد والرامي إلى التوصل لاتفاق شامل لإنهاء الصراع وفق المبادرة الخليجية ونتائج مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. ونوه بأن الإمارات تشارك المبعوث الخاص مشاعر القلق التي أعرب عنها بشأن إعلان الحوثيين بشكل أحادي تشكيل حكومة وهو الأمر الذي اعتبرته دليلا جديدا على أن استمرار شحنات الأسلحة الإيرانية إلى اليمن يشكل عاملا أساسيا في إطالة أمد الصراع في هذا البلد.


وكان تقرير دولي لمنظمة «أبحاث تسلح النزاعات» أكد  وجود خط بحري لتهريب الأسلحة من إيران إلى المتمردين الحوثيين في اليمن عبر إرسالها أولاً إلى الصومال. واستند التقرير الذي يعزز اتهامات السعودية والولايات المتحدة لإيران بتزويد «الحوثيين» بالأسلحة، رغم نفيها هذه الاتهامات، إلى عمليات تفتيش بحرية تمت بين فبراير ومارس 2016 وضبطت خلالها أسلحة مهربة على متن السفن الشراعية التقليدية. لافتا إلى تحليل صور فوتوغرافية للأسلحة التي صورت على متن هذه السفن خلال عمليات تفتيش تولتها السفينة الحربية الأسترالية «اتش ام ايه اس دارون» والفرقاطة الفرنسية «اف اس بروفانس» في إطار مهمة لمراقبة الملاحة لا علاقة لها بالحرب الدائرة في اليمن. 

أبوظبي تخفي دورها 

ورغم مسارعة أبوظبي لإصدار هذا البيان شديد اللهجة، إلا أنها لم تعلن أنها كانت أحد مصادر التقرير البريطاني الذي كشف عمليات التهريب هذه، إذ فضلت السكوت عن دورها في كشف ذلك وهو ما أثار استغراب المراقبين.

صحيفة "الاتحاد" التي نقلت نبأ بيان نسيبة ونبأ التقرير البريطاني، لم تشر إلى دور أبوظبي نهائيا في تقديم الأدلة بل تحدثت بصيغة عامة. أما صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية فقد كشفت مؤكدة أن دولة الإمارات قدمت أحد الأدلة على تهريب إيران السلاح للحوثيين.

فبحسب الصحيفة السعودية، فقد  أضاف التقرير البريطاني أن  دولة الإمارات قالت إنها عثرت في اليمن على صاروخ «كورنيت» يحمل رقماً متسلسلاً ينتمي إلى نفس سلسلة أرقام الصواريخ التسعة المصادرة، مما يدعم الاتهامات بأن الأسلحة أتت من إيران، وأن شحنات الأسلحة على متن السفينتين كانت متجهة إلى اليمن.

أما رواية صحيفة "الاتحاد" المحلية الصادرة في أبوظبي فقد قالت إن "التحالف العربي" هو الذي عثر على صاروخ "الكورنيت"، رغم أن هذا الاكتشاف أمر يدعو للمجاهرة به وليس التغطية عليه.