أحدث الأخبار
  • 12:35 . سويسرا.. المئات يتظاهرون دعما للفلسطينيين في لوزان... المزيد
  • 12:17 . سهم ستاربكس ينخفض 31 بالمئة منذ تصاعد المقاطعة بسبب حرب غزة... المزيد
  • 12:11 . جنوب السودان ينفي مزاعم "صفقة نفطية مشبوهة" مع شركة تتبع العائلة الحاكمة في أبوظبي... المزيد
  • 11:55 . "جوجل" تعلن وقف تشغيل تطبيق بودكاستس اعتبارا من 23 يونيو المقبل... المزيد
  • 10:52 . رونالدو يقود النصر للفوز على الوحدة بسداسية في الدوري السعودي للمحترفين... المزيد
  • 10:52 . "حماس" ترفض أي اتفاق لا يتضمن وقف الحرب على غزة... المزيد
  • 10:49 . تجمع بين النصر والوصل.. نهائي كأس رئيس الدولة في 17 مايو... المزيد
  • 10:16 . إبراهيم دياز يقود ريال مدريد للفوز والاقتراب من لقب الدوري الإسباني... المزيد
  • 09:25 . رئيس بلدية لندن المسلم صادق خان يفوز بولاية ثالثة... المزيد
  • 08:39 . الشارقة تعلن اكتشافاً جديداً للغاز في حقل "هديبة"... المزيد
  • 08:04 . وكالة: قطر تدرس مستقبل مكتب حماس في الدوحة وما إذا كانت ستواصل الوساطة... المزيد
  • 07:16 . "الإمارات للألمنيوم" تستكمل الاستحواذ على "ليشتميتال" الألمانية... المزيد
  • 07:14 . بفوز ثمين على بورنموث.. أرسنال يحكم قبضته على صدارة الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 07:11 . السعودية تجدد المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة... المزيد
  • 07:06 . ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34 ألفا و654 منذ سبعة أكتوبر... المزيد
  • 11:54 . توقعات بتأثر جميع الشركات الإماراتية بقانون الإفلاس الجديد... المزيد

القرقاوي: "عالم ما بعد انتخاب ترامب" سيشهد "تطورات سياسية غير مألوفة"

القرقاوي أطلق كلاما مرسلا غير واضح المعالم والرؤية أو الاتجاهات
دبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 14-12-2016


أشار وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل محمد القرقاوي إلى أن فعاليات المنتدى الاستراتيجي العربي ومبادراته تأتي ضمن توجه دولة الإمارات الدائم للاستثمار في استشراف المستقبل وما يحمله من تغيرات وخاصة ضمن منطقة تعاني اضطرابا مستمرا واقتصادا عالميا أكثر ترابطا وتعقيدا وعالما تقنيا أسرع تغيرا .

وأعرب القرقاوي في كلمته الافتتاحية للمنتدى والذي انطلقت أعماله اليوم في دبي، عن اعتقاده بأن العام القادم سيكون حافلا بتطورات غير مألوفة في الخارطة السياسية العالمية وأسماه "عالم ما بعد انتخاب ترامب"، مشيرا إلى أن المنتدى "يأتي هذا العام في وقت نرى فيه انحسارا لمفاهيم العولمة ومدا كبيرا لمفاهيم القومية والانكفاء للداخل في دول كبرى كانت تقود مفاهيم التجارة والثقافة العابرة للقارات"، على حد تعبيره.

وقال القرقاوي، إن "هدف المنتدى هو محاولة الابتعاد عن التحليلات المسيسة والمسيرة والمبالغ فيها ومحاولة إعطاء صانعي التغيير في المجتمع العربي صورة أكثر دقة واستشرافا أكثر وضوحا للمستقبل". ولكن مراقبين اعتبروا أن تكهنات القرقاوي بحد ذاتها قد تندرج في سياق ما أسماها "التحليلات المسيسة" كونها تنطوي على تفكير رغبي أكثر من استنادها إلى حقائق ووقائع. 

وأعلن القرقاوي خلال كلمته عن إطلاق "برنامج لتطوير مستشرفي المستقبل العرب" وذلك في المجالين السياسي والاقتصادي حيث سيعمل المنتدى الاستراتيجي العربي مع مجموعة من الخبراء والمراكز الدولية المعتمدة لتطوير نخبة من الشباب العربي المتخصصين وذلك ليكونوا نواة لعلم الاستشراف الاقتصادي والسياسي .

واختتم كلمته بالقول إن الهدف الأكبر للمنتدى هو دعم صناع التغيير في العالم العربي ليكونوا أكثر استعدادا وأكثر جاهزية لما يحمله المستقبل من تطورات سياسة واقتصادية وبناء جيل من المستشرفين السياسيين والاقتصاديين العرب الذين يملكون المهارات في هذا التخصص المهم بغية رسم صورة دقيقة لصناع القرار للإسهام بتحسين حياة الشعوب في جميع أنحاء العالم .

وأعلن موقع "إيلاف" عن زيارة للبناني وليد فارس لأبوظبي والذي كان أحد مستشاري حملة "ترامب" الانتخابية ولقائه بولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، و وزير الخارجية عبدالله بن زايد. ونسب الموقع لفارس تقديمه مقترحا حول إنشاء "تحالف عربي أمريكي" خاصة خليجي أمريكي وفي المركز منه تحالف إماراتي أمريكي مستفيدا من تقاطع سياسات أبوظبي وتوجهات ترامب في التركيز على ما يسمى مكافحة الإرهاب، خاصة أن جزءا كبيرا من إدارة ترامب هم من الجنرالات وخاصة مستشاره مايكل فيلين الذي سبق أن وجه إساءات مباشرة ومحددة للقرآن الكريم والنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو بذلك يتفق مع أبرز توجهات أبوظبي التي قدمها كتاب "السراب" لمؤلفه جمال السويدي والذي فرضه مجلس أبوظبي للتعليم على طلاب الثانوية في الدولة، ويتضمن انتقادات للإسلام والإسلاميين وحتى لعقيدة التوحيد وللنبي الكريم.

ولم يوضح القرقاوي  اتجاه التطورات التي سيشهدها العالم ولم يقدم أية سيناريوهات متوقعة أو محتملة أو ممكنة ما يدعم القول بأن وزير المستقبل ليس لديه رؤية استشرافية محددة وواضحة بعد، مستندا فيما يقوله لتصريحات ترامب نفسه أو تصريحات فريقه، أو ما تعتزم أبوظبي فعله مستقبلا، أي أن القرقاوي قدم قراءة عامة وفضفاضة وأطلق تحليلا مرسلا وألقى الكلام على عواهنه كما يقول محللون.