أحدث الأخبار
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد

قرقاش يسلب حق معتقل رأي مصري الدفاع عن نفسه من تهمة "الإرهاب"

قرقاش دافع عبثا عن اتهامات التعذيب بحق معتقلي الرأي
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 25-02-2017

مع أنه لا يوجد أدنى علاقة لدولة الإمارات ولا لأي من مسؤوليها بالناشطين العرب وخاصة المصريين، ودفاعهم عن أنفسهم أمام إدارة ترامب، إلا أن وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش يقحم الدولة ونفسه في تدخل واضح في شؤون شعوب المنطقة، ما يؤكد أن جهات أمنية وتنفيذية في الدولة تتدخل في هذا الملف بصورة سلبية، كما يقول ناشطون مصريون.

ففي إطار قيام معتقلي رأي مصريين بنفي تهم الإرهاب عنهم، وهي تهم سياسية وليست قضائية، كتب الناشط المصري والقيادي في حزب الحرية والعدالة المصري جهاد الحداد مقالا من سجنه الانفرادي يدافع عن نفسه وعن نشاطه.

ومع أن الحداد سلبت حريته وإرادته في الاعتقال، إلا أن موقف قرقاش محاولة جديدة لسلبه حق الدفاع عن نفسه أيضا، وهو ما يخالف كل معايير ومقتضيات الخلاف السياسي ويخالف الأخلاق التي يتم افتقادها بقوة إزاء مصادرة حق معتقل بالدفاع عن نفسه.

وقال قرقاش: "جهاد الحداد في دفاعه عن «الإخوان» وعلاقتهم بالإرهاب في ال«نيويورك تايمز» انتقائي بامتياز. مشروع «الإخوان» مشروع متطرف، وفكر سيد قطب التكفيري أساسه»، على حد قوله.

 وأضاف قرقاش: «خطاب «الإخوان» في الغرب مُعلَّب للغرب، والازدواجية والتقية انقلبت عليهم، سجلهم المتطرف والعنيف فصوله عديدة، وتلميع صورتهم في الغرب لن يجدي». 

وقد استغرب ناشطون، أن يطلق الوزير قرقاش كل هذه الأوصاف على سجين رأي لا يملك أي فرصة للتعبير والدفاع عن نفسه، في حين أن قرقاش ونظام السيسي يمثلون حكومات تمتلك كل أدوات التعبير ووسائل الإعلام وشركات العلاقات العامة وجيشا من الإعلاميين. فمن يمتلك كل هذه الإمكانيات في القاهرة وأبوظبي هو الأكثر احتمالا للقيام بالتضليل والإعلام المعلب، وفق رد ناشطين. 

وكان مما قاله الحداد: "على مدار الأعوام الأربعة الماضية، تولى الجنرال عبد الفتاح السيسي السلطة، وضيَّق الخناق على المعارضة، وترأس حملةً من القمع الوحشي. ونفذت السلطات المصرية جرائم قتل خارج نطاق القانون، واختطفت مئات المواطنين، وتحتجز عشرات الآلاف من المعتقلين السياسيين. وهذا التصعيد المستمر للإجراءات القمعية وصفته منظمات حقوق الإنسان المستقلة بأنَّه يُعَدُّ جريمةً ضد الإنسانية. ورغم كل هذا، ظللنا متمسكين بمعتقدنا، وهو أنَّ الخلافات السياسية يجب حلها بالحوار، وليس بالإرهاب وإشاعة الخوف. وما زلنا ملتزمين بمُثُلِنا المتعلقة بتنمية المجتمع، والعدالة الاجتماعية، والسلمية".

وأشار ناشطون إلى الانتهاكات الحقوقية في الدولة والتي تؤكدها تقارير وبيانات منظمات حقوق الإنسان الدولية، وما تنشره وسائل إعلام إماراتية تقدم عكس ما يحدث على أرض الواقع.

ونشرت صحيفة "الاتحاد" المحلية عدة مقابلات لشخصيات قالت إنها ناشطة حقوقيا وتطالب بتعميم ما وصفته "تجربة الإمارات في مجال حقوق الإنسان"، رغم أن التجربة الإماراتية في هذا المجال مثار انتقادات دولية لا تتوقف، وأضاع قرقاش الكثير من الوقت والجهد وهو يتحدث امام مجلس حقوق الإنسان في جنيف وهو يحاول إنكار الواقع الحقوقي المزري في الدولة ولكن بلا فائدة.