أحدث الأخبار
  • 10:48 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينتين ومدمرتين أميركيتين... المزيد
  • 10:47 . اشتعال الحراك بجامعة كولومبيا وطلاب يسيطرون على اثنين من مبانيها... المزيد
  • 10:45 . التهاب مفاصل الركبة.. الأسباب وطرق العلاج... المزيد
  • 10:44 . انتشال تسع جثث قبالة سواحل بتونس... المزيد
  • 10:44 . النفط يتراجع مع ترقب المستثمرين لمحادثات الهدنة في غزة... المزيد
  • 10:42 . أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان جهود وقف إطلاق النار بغزة... المزيد
  • 10:40 . برشلونة يتخطى فالنسيا بصعوبة في الدوري الإسباني... المزيد
  • 10:39 . بسبب اتهامات دعمها للقتال في السودان.. التايمز: أبوظبي تلغي اجتماعات وزارية مع بريطانيا... المزيد
  • 09:06 . إسبانيا وأنديتها مهددون بالاستبعاد من البطولات وسحب تنظيم كأس العالم... المزيد
  • 08:56 . النفط مقابل المال.. أبوظبي تقرض جنوب إفريقيا 13 مليار دولار مقابل نفط 20 عاماً... المزيد
  • 07:38 . مظاهرة مناصرة لغزة أمام جامعة "سوربون" في باريس... المزيد
  • 07:01 . بوريل: دول أوروبية ستعترف بالدولة الفلسطينية الشهر القادم... المزيد
  • 06:12 . رغم الحرب.. الإمارات وأوكرانيا تنجزان مفاوضات اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة... المزيد
  • 12:27 . انطلاق معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ 33... المزيد
  • 11:17 . النفط يتراجع مع استمرار محادثات وقف إطلاق النار في غزة... المزيد
  • 11:10 . توقعات بارتفاع أسعار البنزين في الإمارات خلال مايو بسبب الصراع "الإسرائيلي الإيراني"... المزيد

دويتش فيله: موقف ألمانيا من قطر أوقف دعم أبوظبي لـ"إير برلين"

أرشيفية
خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-08-2017

كشفت الوكالة الألمانية "دويتش فيلله" عن أن سبب إغلاق "الاتحاد للطيران" التابعة لحكومة أبوظبي بشكل مفاجئ صنبور الدعم المالي لشريكتها "اير برلين" ثاني أكبر شركة طيران ألمانية بعد لوفتهانزا، هو موقف ألمانيا من الأزمة الخليجية ومساندتها قطر. 

وتساءلت الصحيفة في تقريرها: "لماذا أقدمت الإمارة الغنية على هذه الخطوة والانتخابات البرلمانية الألمانية على الأبواب؟"، وهو الأمر الذي دفع "اير برلين" إلى إشهار إفلاسها وترك مصير موظيفها الذي بلغ عددهم حوالي 8500 شخص طي المجهول. 

وأوضحت الصحيفة أنه "على ضوء ذلك يبدو الأمر بالنسبة لعدد من المراقبين وكأنه ثأر إماراتي من المستشارة وحكومتها التي تميل إلى الموقف القطري في الأزمة الخليجية الحالية مع أن وزير الخارجية الألماني صحح أكثر من مرة بالقول إن ألمانيا تقف على الحياد في هذا النزاع بين أصدقائها الخليجيين".

وأشارت الوكالة إلى أن القرار الإماراتي سيلقي على أية حال بظلال سلبية على العلاقات الإماراتية الألمانية.

ولفتت إلى أن هناك أيضا من المبررات الاقتصادية ما يكفي. "فالإماراتيون لم يحصلوا على ما سعوا إليه منذ إقدامهم على استحواذ القسم الأكبر من أسهم الشركة في عام 2011. فإضافة إلى الخسائر التي تحملوها سنة بعد الأخرى، لم ينجحوا في الحصول على حقوق إقلاع وهبوط طائرات أسطول شركة "الاتحاد" التابعة لأبو ظبي أو شركات أخرى إماراتية في مطارات عدة مدن ألمانية وفي مقدتها برلين ودوسلدورف". 

وقالت إنه إذا ما أخذنا بعين الاعتبار ان القرارت المتعلقة بالاستثمارات الضخمة يكون وراءها مواقف سياسية، فإن المناخ السياسي الحالي بين البلدين بسبب أزمة قطر سمح لإمارة أبو ظبي باتخاذ قرار وقف الدعم في هذا التوقيت على الأرجح. وفيما عدا ذلك لكان بإمكان هذه الإمارة الغنية جدا أن تستمر به إلى ما بعد الانتخابات الألمانية".

وأوضحت أن "هذا الاستنتاج بالطبع لا يعني بأية حال التقليل من أهمية الضغوط المالية المتزايدة على الإمارات بسبب تراجع أسعار النفط وتراجع قدرتها على صرف المليارات في شركات ومشاريع لا تراعي موازين الربح والخسارة بقدر مراعاتها لتحقيق مآرب أخرى تتعلق بالسمعة والرأي العام والعلاقات العامة وما له علاقة بذلك".

وعند الحديث عن الخسائر، بينت الوكالة أن الشركاء الآخرين وفي مقدمتهم "الاتحاد للطيران" لهم شطب القسم الأكبر من قروضهم التي قدموها إلى الشركة المفلسة لأن عوائد التصفية لن تكفي لدفعها. وتذهب التقديرات إلى أن "الاتحاد" دعمت الشركة الألمانية بمئات الملايين من الدولارات على مدى ست سنوات عانت خلالها من خسائر فادحة بلغت خلال العام الماضي لوحده حوالي 800 مليون يورو. 

وقالت إن حملة الأسهم وفي مقدمتهم الإماراتيون، عليهم تحمل خسائر فادحة تشمل تقريبا كامل المبالغ التي استثمروها. الجدير ذكره أن سهم "اير برلين" انهار وتم إخراجه من التعامل في البورصة. 

وختمت بقولها: "خلاصة القول: يبدو الإماراتيون الخاسر الأكبر لاسيما وأن أموالهم لن تعوض وطائرات شركاتهم لن تحصل على حقوق الهبوط والإقلاع في مطارات ألمانية عينهم عليها منذ سنوات".


وكان وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال أعلن في بداية الأزمة عن تضامن بلاده مع قطر بعد الحصار التي تعرضت له من دول خليجية.

وقال غابريال في مقابلة أجرتها معه صحيفة لهاندلز بلاتز الألمانية إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب يتحمل مسؤولية التوتر القائم بين دول الخليج وقطر.

وقال غابريال، الذي يشغل منصب نائب المستشارة الألمانية، إن هناك على ما يبدو محاولات لعزل قطر وإصابتها بشكل وجودي.