أحدث الأخبار
  • 11:48 . رغم قبول حماس للهدنة.. الاحتلال الإسرائيلي يؤكد مواصلة عملياته في غزة... المزيد
  • 09:06 . حماس توافق على المقترح القطري والمصري لوقف إطلاق النار... المزيد
  • 08:28 . بمشاركة الإمارات.. "التعاون الإسلامي" تدعو لإنهاء التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 06:56 . الأردن يحذر من مجزرة إسرائيلية في رفح... المزيد
  • 12:47 . أمير الكويت يتوجه غداً إلى تركيا في أول زيارة خارج الوطن العربي... المزيد
  • 11:19 . جيش الاحتلال يُنذر سكان شرق رفح بالإخلاء.. ماذا تضم هذه المنطقة؟... المزيد
  • 10:46 . محمد بن راشد يصدر مرسوماً بتشكيل "مجلس دبي" برئاسته وعضوية أربعة من أبنائه... المزيد
  • 10:20 . الاحتلال الإسرائيلي يوجه سكان رفح بالرحيل تمهيدا لعملية عسكرية... المزيد
  • 12:34 . الدوري الإنجليزي.. تشيلسي يعزز فرصة مشاركته الأوروبية وليفربول يضرب توتنهام بالأربعة... المزيد
  • 12:04 . السعودية تسجل عجزاً بقيمة 12.38 مليار ريال في ميزانية الربع الأول... المزيد
  • 08:36 . "حماس" تعلن انتهاء جولة مفاوضات القاهرة وغالانت يتوعد باجتياح رفح... المزيد
  • 08:07 . تركيا تنفي تعرض سائح سعودي لاعتداء في إسطنبول... المزيد
  • 08:06 . جيش الاحتلال يتكبد خسائر إثر هجوم "خطير" للمقاومة في غلاف غزة الجنوبي... المزيد
  • 07:59 . أحمد الشيبة النعيمي: "فيديو عبدالله بن زايد" تحريض صريح على الإسلام والمسلمين... المزيد
  • 07:05 . بعد السعودية.. الإمارات الثانية خليجيا في التصدير للصين... المزيد
  • 07:01 . حكومة الاحتلال تقرر إغلاق مكاتب قناة "الجزيرة".. وحماس تعلق: إجراء “قمعي وانتقامي"... المزيد

تسريبات للعتيبة: الإمارات أخطرت أميركا بتسليحها للمتمرد حفتر

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 16-09-2017


ذكر موقع «ميدل إيست آي» أن الولايات المتحدة كانت على علم منذ عام 2014 بتخطيط الإمارات للتدخل في الحرب الأهلية الدائرة في ليبيا. وأوضح الموقع أن البرقيات المسربة من البريد الإلكتروني لسفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة، تكشف أن الولايات المتحدة كانت على علم بشحنات السلاح غير الشرعية المرسلة للمتمردين في ليبيا.
تدعم أبوظبي، اللواء المتقاعد خليفة حفتر بالسلاح والمال، لفرض سيطرته على كامل الأراضي الليبية، في مقابل الحصول على امتيازات في المؤانئ النفطية.
ولفت الموقع إلى أن العتيبة راسل سوزان رايس مستشارة الأمن القومي عام 2014 وكتب لها: «لقد طلب مني محمد بن زايد أن أعلمكم بأننا سنرسل معدات لأصدقائنا في الجزء الغربي من ليبيا خلال اليومين أو الثلاثة أيام القادمة»، على حد تعبير العتيبة الذي يسئ الأدب في وصف قيادة الدولة في المراسلات الرسمية. 
وتابع: «سوف تصل المعدات على متن طائرة شحن إماراتية، وسترافقها وحدة عسكرية إماراتية فقط لضمان عبورها بأمان.. لقد رغب مني فقط أن أحيطكم علماً بأن ذلك سيحدث حتى لا يفاجأ أحد بالموضوع». وأشار الموقع إلى أن رايس ردت على الرسالة بالقول: «وصل.. شكراً».
وأضاف «ميدل إيست آي» أن كلاً من العتيبة ورايس تجاهلا الرد على رسالة له للتعليق على الموضوع، لافتاً إلى الرسائل المسربة تكشف عن أن الولايات المتحدة كانت على علم بخطط الإمارات لبسط نفوذها في ليبيا.
وربط الموقع بين المعدات التي وردت في رسالة العتيبة المسربة على الرغم من عدم ذكر أسلحة صراحة، وتقرير التقصي المسرب من مجلس الأمن الدولي في شهر يونيو، الذي قال إن الإمارات ورّدت شحنات سلاح غير مشروعة للمتمردين الليبيين الموالين للواء المتقاعد خليفة حفتر.
وعلى الرغم من أن حظر تصدير السلاح لليبيا ما زال قائماً من قبل الأمم المتحدة منذ ثورة 2011، إلا أن التقرير الأممي يكشف بالتفاصيل أنواع وكميات الأسلحة والمعدات التي تم دعم المتمردين الليبيين بها، والدعم الأجنبي المباشر لتلك الفصائل.
وأكد التقرير الأممي أن لجنة التقصي توصلت إلى وجود أدلة على أن الإمارات، سلمت الجيش الليبي شرق البلاد مروحيات قتالية روسية الصنع من طراز Mi-24 وطائرة خفيفة مقاتلة مزودة بمحرك واحد.
كما أظهر شحن ما يزيد عن تسعين حاملة جنود مصفحة، وأكثر من 500 عربة أخرى للجيش الليبي في طبرق شرق ليبيا في أبريل عام 2016، وقامت سفينة شحن مملوكة للسعودية بنقل تلك الآليات من الإمارات.
ووجد خبراء الأمم المتحدة أن مروحية واحدة مدججة بالسلاح من ضمن أربعة أنماط من المروحيات الواردة من روسيا البيضاء للإمارات، تستخدم حالياً في العمليات العسكرية بليبيا.
وبالإضافة للمروحية الروسية، فإن التقصي وجد طائرة هجومية خفيفة منتجة في الولايات المتحدة الأميركية تحمل اسم AT-802i، وهي مخصصة بالأصل لمكافحة الحرائق، لكنها حولت إلى طائرة هجومية.
وقال التقرير إن شركة Air Tractor الأميركية ومقرها تكساس صدرت 48 طائرة من هذا الطراز إلى الإمارات، وواحدة منها وصلت الإمارات.
ويلفت الموقع إلى أن تقارير أخرى تحدثت عن الطائرات الهجومية التي تستخدمها قوات حفتر، لكن تقرير الأمم المتحدة يعد الأول من نوعه من ناحية تقصي مصادر تلك الطائرات.