أحدث الأخبار
  • 10:15 . إثر تعرضهم لحملات تشويه.. نشطاء أوربيون يفتحون ملف تجسس أبوظبي ويطالبون بمحاسبتها... المزيد
  • 09:56 . أسرى الاحتلال لدى القسام في رسالة لنتنياهو: آن الأوان للتوصل إلى صفقة تخرجنا أحياء... المزيد
  • 08:36 . السودان يطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث "عدوان أبوظبي"... المزيد
  • 08:27 . جيرونا ينتزع وصافة الدوري الإسباني من جاره برشلونة مؤقتا... المزيد
  • 07:19 . صحيفة عبرية: بن غفير حرض على قتل بعض المعتقلين بمجمع الشفاء... المزيد
  • 06:28 . تديره شركة إماراتية.. الإمارات تدين بشدة الهجوم على حقل للغاز في كردستان العراق... المزيد
  • 12:21 . بشحنة مولتها الإمارات.. استئناف المساعدات من قبرص لغزة بعد توقفها عقب مقتل موظفي الإغاثة... المزيد
  • 12:01 . هزة أرضية خفيفة تضرب ساحل خورفكان... المزيد
  • 10:53 . "علماء السعودية": لا يجوز الحج دون تصريح ومن لم يتمكن فإنه في حكم عدم المستطيع... المزيد
  • 10:44 . الحوثيون يعلنون استهداف سفينة نفط بريطانية وإسقاط مسيّرة أميركية... المزيد
  • 10:43 . ريال مدريد يقترب من حسم الدوري الإسباني بفوزه في سوسيداد... المزيد
  • 10:42 . تقرير حقوقي يفند حجج أبوظبي في معرض ردها على بلاغ أممي حول محاكمة "الإمارات84"... المزيد
  • 10:41 . الأهلي المصري والترجي التونسي يبلغان نهائي أبطال إفريقيا... المزيد
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد

الرشوة النفسية!

الكـاتب : سحر ناصر
تاريخ الخبر: 04-04-2019

سحر ناصر:الرشوة النفسية!- مقالات العرب القطرية

أعلنت كريستين لاغارد، مدير عام صندوق النقد الدولي، في خطاب ألقته أمام غرفة التجارة الأميركية في واشنطن، مؤخراً، أن التكلفة السنوية للرشوة في العالم تبلغ أكثر من 1.5 تريليون دولار سنوياً؛ أي حوالي 2% من إجمالي الناتج المحلي العالمي. ولمحّت كريستين إلى أن غسل الأموال وتمويل الإرهاب يُشكّلان بُعدين خطيرين آخرين لمشكلة الرشوة؛ إذ تشكل الرشوة إحدى الوسائل لتمرير العمليات القذرة من الاتجار بالبشر، وتجارة السلاح، والمخدرات، وتجارة الأعضاء، وغيرها من الجرائم.

خطاب السيدة لاغارد الذي حمل عنوان: «لحظة فارقة في الاقتصاد العالمي: ثلاثة مجالات لها الأولوية في التحرك المطلوب»، تناول الرشوة كأحد التحديات العالمية التي تم تصنيفها في إطار الفساد. هذه السيدة التي تتحكم في القرارات المالية العالمية –مبدئياً أقله من الناحية الشكلية-، أكدت أن مكافحة الرشوة تتطلب من الدول في بادئ الأمر القبول بتحمُّل المسؤولية عما يحدث داخل حدودها أولاً، مشيرة إلى أن الفساد ينعكس سلبياً على الاقتصاد الوطني للدول، ويتسبب بخسارة فادحة في الإيرادات العامة وانخفاض النمو، ويزيد من فجوة عدم المساواة بين الناس، ويغذي عدم الثقة بالاقتصاد الوطني -آخ يا وطني- على سيرة الوطن!

المهمّ، كلام لاغارد جميل ومثاليّ، وعلى الرغم من اختلاف تعريفات الرشوة في قوانين العقوبات الخاصة بكل دولة، إلا أن الرشوة تعدّ جريمة اتفقت أغلب الدول على مكافحتها، وعلى تعريفها في إطار أنها قبول أي موظف عام لنفسه أو لغيره مالاً أو منفعة أو مجرد وعد بشيء من ذلك مقابل القيام أو الامتناع عن عمل من أعمال وظيفته.

وبعد قراءة تعريف الرشوة وعقوباتها تبادر فوراً إلى ذهني عند -كتابة هذه السطور- أغنية: «آه يا لالي يا عيني يا لالي»؛ حيث إن الرشاوى في الكثير من الدول العربية والأجنبية أيضاً تتخذ أشكالاً جديدة، ووجوهاً متعددة، منها المادية والعينية، وما بات يُعرف بـ»networking»، أي توظيف العلاقات من أجل تحقيق غاية، وما تشتمل عليه هذه العلاقات من: مال، وجمال، ودلال، وتسهيل قروض، وهدايا فاخرة، وتذاكر سفر، وما إلى ذلك.

وهذا كلّه معروف ولا جديد فيه، اليوم أرغب في أن أشارككم رأيي في وجه جديد من وجوه الرشوة -ربما مألوف للكثير منكم- ولكنه مستحدث بالنسبة لي، ربما لخبرتي المتواضعة في هذا المجال. وهو «الرشوة» النفسية التي ترتدي لباس التقوى، أو «الرشوة الدينية»، وهي أن يرتدي المرء لباس التقوى ظاهرياً، وأُهديك على «حبّ الرسول» عليه الصلاة والسلام، سبحة ثمنها باهظ جداً، أو أن أقدّم لك نسخة ذهبية عن القرآن الكريم، وفي أضعف الإيمان، أُرشيكَ بالمزايدة على الأخلاق الحميدة بما لا أُضمر، حيث تراني في المسجد الذي تصلي فيه أُتمتم بصلاتي ولكني أتربص بك لأسألك خدمة لا أستحقها، أو أن أفتن لك عن زميل لا أحبه، أو أجالسك في الحصص الدينية نفسها، وأعرض عليك تعليم أبنائك الدروس الخصوصية مجاناً، كي أستغل ذلك في خدمة إتمام معاملاتٍ لمن لا يستحق على مدار العام، وغيرها الكثير من الأشكال التي أكاد أجزم أنكم ترونها يومياً بين المكاتب. للرشوة وجوه كثيرة وبشعة، وعواقب وخيمة، وأكثرها بشاعة هي الرشوة باسم الدين، تحت سوء تفسير «تهادوا تحابوا». «تهادوا تحابوّا»، لكن لا تكونوا: «سمّاعون للكذب أكّالون للسُحت»!