أحدث الأخبار
  • 12:39 . يشمل "الزواج العلماني".. أكثر من 20 ألف طلب زواج مدني في أبوظبي... المزيد
  • 12:35 . بينهم عناصر من حزب الله.. مقتل 36 عسكرياً بغارة جوية إسرائيلية قرب حلب السورية... المزيد
  • 12:33 . وسط تحذيرات من أزمة إنسانية.. السعودية تعلن إرسال دفعة مساعدات جديدة للسودان... المزيد
  • 12:32 . بني ياس يفوز على الإمارات بثنائية في دوري أدنوك للمحترفين... المزيد
  • 05:18 . المظاهرات تجبر شركة إسرائيلية على بيع مصنعها في بريطانيا... المزيد
  • 05:17 . صور أقمار صناعية تظهر بناء مهبط طائرات على جزيرة يمنية وبجانبه عبارة "أحب الإمارات"... المزيد
  • 11:32 . موسكو تعلن دخول سفن حربية روسية إلى البحر الأحمر... المزيد
  • 10:30 . 111 مليون مستفيد في 105 دول من مبادرات محمد بن راشد العالمية في 2023... المزيد
  • 02:24 . ‫احترس.. هذه العوامل ترفع خطر تضخم البواسير... المزيد
  • 02:07 . إصابة ثلاثة مستوطنين بإطلاق نار على حافلة بأريحا والاحتلال يغلق المدينة... المزيد
  • 01:32 . الجيش الأميركي يعلن تدمير أربع مسيّرات حوثية فوق البحر الأحمر... المزيد
  • 01:28 . حاكم الشارقة يطلق المرحلة الثانية من موسوعة التفسير البلاغي وأولى موسوعات مناهج إفراد... المزيد
  • 01:00 . "الوطني الاتحادي" يعتمد توصية بضوابط موحدة للإعلانات الغذائية الإلكترونية... المزيد
  • 12:22 . مساهمو "أدنوك للتوزيع" يعتمدون سياسة جديدة لتوزيع الأرباح... المزيد
  • 12:19 . "طاقة" و"جيرا" اليابانية تتعاونان لتطوير محطة كهرباء بالسعودية... المزيد
  • 05:50 . سخط إماراتي ومقاطعة لسلسلة مطاعم بعد مشاركة مالكتها مقطع فيديو مؤيد للاحتلال الإسرائيلي... المزيد

باحثون: جرعة من لقاح فيروس الورم الحليمي تكفي لوقاية النساء

تعبيرية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-12-2019

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن جرعة واحدة من لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، قد تكون كفية لوقاية النساء من الفيروس المسبّب للسرطان.

الدراسة أجراها باحثون بمركز العلوم الصحية بجامعة تكساس الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (JAMA Network) العلمية.

وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن يتم تقديم لقاح فيروس الورم الحليمي البشري كجزء من اللقاحات الروتينية في جميع الدول، جنباً إلى جنب مع تدابير الوقاية الأخرى.

ويتطلب اللقاح جرعتين أو ثلاث بناءً على عمر الشخص وحالته المناعية، ويوصى عادة بتلقيح الفتيات من بين عمر التاسعة حتى الثالثة عشر، ويوفر اللقاح الحماية لخمس إلى عشر سنوات على الأقل.

وتوصي المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، بحصول الأطفال على جرعتين من تطيعم الفيروس لجميع الأطفال الذين يبدأون السلسلة قبل سن 15 عامًا، و3 جرعات لمن يحصلون على التطعيم بين سن 16 إلى 26 عامًا.

لكن الدراسة الجديدة، اختبرت فاعلية حصول النساء على جرعة واحدة فقط من اللقاح، في تجارب سريرية أجريت على مجموعة من السيدات، دون مشاركة الأطفال أو الرجال البالغين.

ووجد الباحثون أن حصول السيدات على جرعة واحدة من اللقاح قد تكون فعالة مثل الجرعة الموصى بها حاليًا وهي جرعتين إلى ثلاث، وتحميهن من خطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

وقال الدكتور كالياني سوناوان، قائد فريق البحث: "إن تغطية لقاح فيروس الورم الحليمي البشري أقل من 10٪ على مستوى العالم، بسبب انخفاض معدلات تواجد اللقاح في العديد من البلدان محدودة الموارد".

وأضاف أن "ضمان تلقي الأولاد والبنات جرعتهم الأولى يمثل تحديًا كبيرًا في العديد من البلدان ولا يستطيع غالبية المراهقين إكمال الجرعات الموصى بها بسبب عدم وجود بنية تحتية وموارد لإكمال العلاج".

تابع "سوناوان" أنه من السابق لأوانه أن يتم اعتماد جرعة واحدة من اللقاح بدلا من الجرعات المتعددة قبل إجراء المزيد من التجارب السريرية، لكن إذا تم تأكيد ذلك في التجارب المستقبلية، فإن الجرعة الواحدة ستسهم في تخفيف عبء السرطانات الناجمة عن الفيروس على مستوى العالم.

ووفقا للمراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية فإنه يتم تشخيص 34 ألفا و800 حالة سرطان جديدة مرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري في الولايات المتحدة سنويًا.

وأضافت أن الفيروس يسبب أكثر من 90 في المائة من جميع أنواع سرطان عنق الرحم والشرج، وأكثر من 60 في المائة من جميع أنواع سرطان القضيب، وحوالي 70 في المائة من جميع أنواع سرطان الفم.

وذكرت المراكز الأمريكية أن تطعيم فيروس الورم الحليمي البشري يقي من أكثر من 31 ألف حالة إصابة بفيروس الورم الحليمي البشري كل عام في الولايات المتحدة، ورغم ذلك، فإن معدلات اللقاحات الحالية لازالت منخفضة، حيث أن نصف الأشخاص في الولايات المتحدة لا يتم تطعيمهم ضد هذه العدوى الشائعة التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.