قرقاش: ما يجري في إدلب يدرك أبعاد غياب الدور العربي

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-02-2020

قال وزير الدولة للشؤون الخارجية، "إن المتابع للمشهد السوري وما يجري في إدلب من مواجهات خطيرة يدرك أبعاد غياب الدور العربي".

وقال قرقاش في تغريدة له على حسابه بـ"تويتر"، إن "صراع مصالح يطال البشر والأرض تخوضه الدول وكأن العالم العربي مشاع، أو فضاء لطموحها ولامتدادها الاستراتيجي، عودة الدور العربي لمواجهة تحديات الأمن العربي أصبح أكثر من ضرورة".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان قال إننا "نقوم حاليا بترتيباتنا الأخيرة، لإنهاء هجمات النظام السوري على إدلب، وإلزامه باتفاقية سوتشي".

وأضاف أن "عمليتنا في إدلب مجرد مسألة وقت، وما يعرض على الطاولة في المفاوضات بعيد تماما عن مطالبنا".

وذكر أردوغان أنه "لسوء الحظ لم نصل إلى حل مع الجانب الروسي حول إدلب، والمطروح على الطاولة بعيد عن تطلعاتنا، وها نحن نطلق التحذير الأخير"، مشددا بقوله: "إننا عاقدون العزم على جعل إدلب منطقة آمنة، بالنسبة لتركيا ولسكان المحافظة مهما كلف ذلك".

وفي سياق متصل، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن "الحديث حاليا ليس عن العودة إلى ما كان عليه الوضع بإدلب قبيل عام ونصف، وإنما تنفيذ اتفاق سوتشي".

وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي: "إننا لم نقدم شروطا جديدة في المحادثات الروسية التركية بموسكو، وطلبنا فقط تنفيذ اتفاق سوتشي"، معتبرا أن "تركيا لم تنجح في فصل المعارضة الوطنية السورية عن الإرهابيين، ضمن المحددات الزمنية للاتفاق"، وفق قوله.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-02-2020

مواضيع ذات صلة