قرقاش يحث المجتمع الدولي على مساعدة اليمن

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-02-2020

أعرب وزير الدولة ا للشؤون الخارجية  أنور قرقاش، عن قلقه البالغ إزاء عدم تماشي الاهتمام العالمي بالأزمة في اليمن مع الحاجة الملحة لنجاح العملية السياسية.

وأكد قرقاش في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على تويتر اليوم الأحد، أنه يتحتم على المجتمع الدولي والمنظمات غير الحكومية العمل معاً لبناء الزخم بشأن الأزمة اليمنية والحفاظ عليه".

وأشار إلى أن الشعب اليمني بحاجة إلى الاهتمام المستمر، وأنه يستحق ذلك.

وتشهد اليمن منذ أكثر من 5 سنوات حربا عنيفة أدت إلى خلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية بالعالم. 

وتشارك الإمارات إلى جانب السعودية ضمن تحالف عسكري عربي منذ 2015 دعماً للحكومة اليمنية ضد مسلحو الحوثي.

ويرى محللون، أن الإمارات حاولت طوال سنوات مشاركتها في التحالف العربي، من خلال دعم التشكيلات المحلية، فرض انفصال جنوب اليمن عن شماله، لكنها لم تصل إلى هدفها، وهو من بين أسباب أخرى أدت إلى قرار الانسحاب الكامل.

وتحدثت تقارير، عن أن الإمارات أنفقت أموالا طائلة على تسليح وتدريب قوات "موازية" لقوات الحكومة الشرعية، بلغت نحو 200 ألف مقاتل، موزعين على العديد من التشكيلات القتالية التي تتخذ قراراتها باستقلالية شبه كاملة، عن قرار مؤسسات الحكومة الشرعية العسكرية والأمنية التي تتخذ من مدينة عدن، جنوب اليمن، عاصمة "مؤقتة" لها.

وتنتشر القوات الحليفة للإمارات في محافظات عدن ولحج وأبين والضالع (جنوب)، والحديدة (غرب)، وغيرها من محافظات جنوب اليمن، ضمن إطار "قوات الدعم والإسناد" التي تضم قوات "الحزام الأمني"، التشكيل الأكبر والأكثر فاعلية من التشكيلات الأخرى الممولة والمدعومة من الإمارات.

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-02-2020

مواضيع ذات صلة