أحدث الأخبار
  • 01:03 . أردوغان يشير إلى إمكانية التقارب مع النظام السوري... المزيد
  • 12:43 . النصر يضم مبخوت الهداف التاريخي لدوري المحترفين رسمياً... المزيد
  • 12:19 . الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا يتعلق بـ"الحسينيات"... المزيد
  • 12:02 . النفط يتراجع مع تهديد "بيريل" للإمدادات... المزيد
  • 11:55 . الإمارات تحذر مواطنيها المتواجدين في مدينة هيوستن الأمريكية من إعصار "بيريل"... المزيد
  • 11:34 . الانتخابات الفرنسية.. ماذا بعد عدم فوز أي حزب بالأغلبية؟... المزيد
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد

بسبب قرار فتح السياحة.. دول أوروبية وآسيوية تتهم الإمارات بنشر كورونا على أراضيها

مسافرون في مطار دبي
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 30-01-2021

اتهمت السلطات الصحية في عدة دول أوروبية وآسيوية، الحكومة الإماراتية بالتسبب في انتشار فيروس كورونا على أراضيها، لاسيما مدينة دبي بعد انفتاحها على المحتفلين برأس السنة الجديدة، وسط تساؤلات حول قدرتها على التعامل مع الارتفاعات القياسية لحالات الإصابة بالفيروس.

غير أن المكتب الإعلامي لحكومة دبي، قال إن الإمارة تبذل كل ما في وسعها للتعامل مع الوباء، على الرغم من أنها رفضت مراراً الإجابة عن أسئلة الوكالة حول الطاقة الاستيعابية لمستشفياتها.

وذكر في بيان، أنه "بعد عام من إدارة الوباء، يمكننا القول بثقة، إن الوضع الحالي تحت السيطرة، ولدينا خططنا لزيادة أي طاقة (استيعابية) في نظام الرعاية الصحية إذا دعت الحاجة إلى ذلك".

انتقادات لرفع الإغلاق وفتح السياحة

مع ذلك، قدَّم ناصر الشيخ، مدير الدائرة المالية السابق بحكومة دبي، تقييماً مختلفاً، الخميس 28 يناير ، على تويتر وطلب من السلطات السيطرة على عدد حالات الإصابة المتزايد.

وكتب الشيخ أن "القيادة تبني قراراتها على توصيات الفريق، التوصيات الخاطئة التي تعرّض أرواح البشر للخطر وتؤثر سلباً على مجتمعنا… اقتصادنا يتطلب المساءلة".

كما كتب الشيخ: "المُحزن أنه تم بذل جهود كبيرة منذ يناير/كانون الثاني 2020، ثم نأتي ونقوّضها بأيدينا… ما يزيد الأمور سوءاً هو الافتقار إلى الشفافية".

وجاءت تصريحات الشيخ، بعد أن طلبت حكومة الإمارات من القلقين، في وقت سابق من هذا الأسبوع، "الامتناع عن التشكيك في جهود كل أولئك الذين عملوا لاحتواء هذا الوباء".

إذ أصبحت دبي، المعروفة بأنها مقر شركة طيران الإمارات للمسافات الطويلة، وأطول مبنى في العالم، وتشتهر بشواطئها وحاناتها، في يوليو/تموز الماضي، من أوائل وجهات السفر التي تصف نفسها بأنها مفتوحة للأعمال.

 وأوقفت هذه الخطوة نزيف قطاعي السياحة والعقارات المهمين بعد أن أدت عمليات الإغلاق وحظر التجول إلى تقويض اقتصادها.

مع استئناف السياحة، نمت أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا المعلن عنها يومياً ببطء، لكنها ظلت مستقرة في الغالب خلال الخريف.

لكن بعد ذلك جاءت ليلة رأس السنة الجديدة، وهي نقطة جذب كبيرة للمسافرين من البلدان التي أغلقت أبوابها بسبب الفيروس، والذين احتفلوا من دون أقنعة الوجه بالحانات وفي اليخوت.

إسرائيل تتهم الإمارات بنشر فيروس كورونا

خلال الأيام الـ17 الماضية، أعلنت الإمارات ككل عن أرقام قياسية لحالات الإصابة بفيروس كورونا يومياً، وكان ذلك واضحاً في طول طوابير المنتظرين للخضوع لفحص فيروس كورونا بمرافق الاختبار في دبي.

في إسرائيل، أصيب أكثر من 900 مسافر عائدين من دبي بفيروس كورونا، وفقاً للجيش الذي يجري تعقُّباً للمخالطين. وأضاف أن العائدين تسببوا في سلسلة من الإصابات يزيد عددها على 4000 شخص.

فقد تدفق عشرات الآلاف من الإسرائيليين على الإمارات منذ تطبيع العلاقات بين البلدين في سبتمبر/أيلول. ونقلت القناة 13 التلفزيونية عن الخبيرة في وزارة الصحة الإسرائيلية، الدكتورة شارون ألروي-برييس، شكواها في مكالمة مع مسؤولين آخرين، من أن أسابيع قليلة من السفر، كانت أكثر فتكاً من عقود من انعدام العلاقات مع الإمارات.

منذ أواخر ديسمبر الماضي، طلبت إسرائيل من القادمين من الإمارات الدخول في حجر صحي لمدة أسبوعين. وأغلقت إسرائيل في وقت لاحق، مطارها الدولي الرئيسي حتى نهاية الشهر، بسبب ارتفاع عدد الحالات.

انتقادات غربية لتدابير أبوظبي

في المملكة المتحدة، نشرت الصحف الشعبية لقطات لمؤثرين بريطانيين يرتدون ملابس السباحة وهم يحتفلون في دبي بينما كانت البلاد تكافح من خلال عمليات الإغلاق؛ في محاولة للسيطرة على الفيروس.

فيما أغلقت بريطانيا، منتصف يناير ، ممراً للسفر إلى دبي سمح للمسافرين بتخطي الحجر الصحي، فيما وُصف بأنه أكبر تسارع لعدد حالات الإصابة الواردة من الإمارات.

كما قال وزير الصحة مات هانكوك، لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، هذا الأسبوع، إن "السفر الدولي، في الوقت الحالي، لا ينبغي أن يحدث ما لم يكن ذلك ضرورياً للغاية. لا حفلات في باريس أو عطلات نهاية أسبوع في دبي. هذا ليس متاحاً، وفي معظم الحالات هذا مخالف للقانون".

انتشار السلالة الجديدة

في غضون ذلك، تم ربط السلالات المتحورة من فيروس كورونا بدبي. وفرضت المملكة المتحدة حظراً على السفر، يوم الجمعة؛ لمنع الرحلات الجوية المباشرة إلى الإمارات، بسبب انتشار نوع متحور من فيروس كورونا جنوب إفريقي.

إذ اكتشفت الدنمارك بالفعل مسافراً واحداً قادماً من دبي، ثبتت إصابته بالمتحور الجنوب إفريقي، وهو أول اكتشاف من نوعه هناك. ومثل بريطانيا، سافر المشاهير الدنماركيون إلى دبي للاحتفال بالعام الجديد.

في الفلبين، قالت السلطات الصحية إنها اكتشفت سلالة بريطانية أصابت فلبينياً قام برحلة عمل إلى دبي في 27 ديسمبر/كانون الأول. وعاد الرجل إلى الفلبين في 7 يناير وثبتت إصابته بالفيروس.

كما قالت وزارة الصحة الفلبينية، إنه "لم يتعرض لأي حالة (إصابة) مؤكدة قبل مغادرته إلى دبي". ومنذ ذلك الوقت، اكتشفت السلطات الفلبينية 16 حالة أخرى على الأقل مصابة بالمتحور البريطاني، من ضمنها حالتان قادمتان من لبنان.

إقالة مدير إدارة "صحة دبي" 

مع اقتراب حالات الإصابة بفيروس كورونا المعلن عنها يومياً، من 4000 حالة، أعفى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حميد القطامي من إدارة هيئة الصحة في الإمارة وعين مديرا جديدا بدلا عنه. 

كما أوقفت حكومة دبي عروض الترفيه المباشرة في الحانات، وأوقفت العمليات الجراحية غير الضرورية، وأمرت بتحجيم حفلات الزفاف، وأمرت الصالات الرياضية بزيادة المساحة بين أولئك الذين يمارسون التمارين. كما تطلب الآن اختبار فيروس كورونا لجميع المسافرين إلى مطارها.

وعلّقت الإمارات آمالها على عمليات التطعيم الشاملة، حيث توزع أبوظبي لقاحاً صينياً تنتجه شركة سينوفارم، وتقدّم دبي لقاح فايزر-بيونتك. وتقول وزارة الصحة إنها أعطت 2.8 مليون جرعة حتى الآن، مما يجعلها من بين أعلى الدول في العالم توزيعاً للقاحات.

مع ذلك، يشكك أشخاص، من ضمنهم ناصر الشيخ، مدير الدائرة المالية السابق بحكومة دبي، في قدرة دبي على التعامل مع الحالات المتزايدة.