أحدث الأخبار
  • 01:03 . أردوغان يشير إلى إمكانية التقارب مع النظام السوري... المزيد
  • 12:43 . النصر يضم مبخوت الهداف التاريخي لدوري المحترفين رسمياً... المزيد
  • 12:19 . الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا يتعلق بـ"الحسينيات"... المزيد
  • 12:02 . النفط يتراجع مع تهديد "بيريل" للإمدادات... المزيد
  • 11:55 . الإمارات تحذر مواطنيها المتواجدين في مدينة هيوستن الأمريكية من إعصار "بيريل"... المزيد
  • 11:34 . الانتخابات الفرنسية.. ماذا بعد عدم فوز أي حزب بالأغلبية؟... المزيد
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد

آيدكس.. توقيع أول تعاون صناعي عسكري بين الإمارات والسعودية

خلال التوقيع على الاتفاقية
أبوظبي – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 23-02-2021

وقع مجلس التوازن الاقتصادي في الإمارات، والهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية، مذكرة تفاهم في مجال الصناعات العسكرية، سعياً إلى تعزيز التعاون بين البلدين في القطاع، وبناء علاقات الشراكة والتكامل بين الطرفين.

وتهدف المذكرة التي تم توقيعها على هامش معرض "آيدكس 2021"، إلى بناء علاقات الشراكة والتكامل بين الطرفين بما يحقق الأهداف الاستراتيجية ذات الصلة بتعزيز واستغلال القدرات المتعلقة بقطاع الصناعات العسكرية، وتحديد مشروعات مشتركة في مجال الصناعات العسكرية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، وقع مذكرة التعاون كلٌّ من محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية المهندس "أحمد بن عبدالعزيز العوهلي"، والأمين العام لمجلس التوازن الاقتصادي في الإمارات "جاسم محمد بوعتابة الزعابي"، وذلك في مقر جناح مجلس التوازن الاقتصادي بمعرض آيدكس 2021، بحضور الرئيس التنفيذي لمجلس التوازن الاقتصادي "طارق عبدالرحيم الحوسني"، وعدد من المسؤولين في كلا الجانبين.

ونقلت الوكالة عن "العوهلي"، أن هذا التعاون يأتي امتداداً لما تحظى به العلاقات الثنائية بين البلدين، وما تتسم به من ترابط وتعاضد وانسجام وتنسيق متواصل مبنٍي على التعاون والتشاور المستمر في جميع الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أن "مذكرة التفاهم ستعمل على تسريع إنجاح العمل المشترك في تطبيق برنامج التوازن الاقتصادي لدى الطرفين، لا سيما وأن دول منطقة الخليج العربي لديها إمكانيات هائلة وأرض خصبة لبناء قدرات صناعية عسكرية مستدامة، وعلاقات وثيقة مع دول صديقة وحليفة تمتلك تقنيات وإمكانيات عسكرية كبيرة تمكننا من العمل معها على أساس المصالح المتبادلة والأهداف المشتركة التي من شأنها تعزيز فرص نقل التقنيات العسكرية وتوطينها، وبناء قاعدة صناعية عسكرية في دول الخليج العربي".

من جهته، قال "جاسم محمد بو عتابة" إن "التوقيع على مذكرة التفاهم يأتي في إطار العلاقات الأخوية والاستراتيجية المتينة بين البلدين".

وأوضح أن المذكرة تؤسس لمرحلة جديدة من العمل المشترك والتعاون البناء بين البلدين الشقيقين خاصة في مجالات البحث والتطوير ونقل التكنولوجيا وجذب الاستثمارات الأجنبية وإقامة المشاريع الدفاعية المشتركة وغيرها من المجالات الحيوية في قطاع الصناعات الدفاعية والأمنية.

وانطلقت الأحد، فعاليات الدورة الـ15 من معرضي "آيدكس" و"نافدكس" 2021، والتي تستمر حتى 25 فبراير الجاري.

وحسب وكالة أنباء الإمارات، فإن  إجمالي الصفقات الخارجية بلغت 7,293,730,896 مليار درهم لليوم الثاني من معرضي آيدكس ونافدكس 2021.

ويشارك في فعاليات معرض الدفاع الدولى الخامس عشر (IDEX 2021) والمعرض البحرى المصاحب له (NAVDEX 2021) عدد كبير من الشركات المتخصصة فى الصناعات الدفاعية والعسكرية حول العالم؛ لعرض أحدث ما وصل إليه العلم العسكري في مجال الإنتاج والتصنيع العسكري من تقنيات حديثة وقدرات دفاعية متطورة.

ويعد معرض "آيدكس" أحد أبرز المعارض الدفاعية على مستوى العالم، وأكبر معارض الدفاع البري والبحري والتخصصات العسكرية المختلفة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يشارك في دورته الحالية 1112 شركة من 59 دولة.