أحدث الأخبار
  • 01:03 . أردوغان يشير إلى إمكانية التقارب مع النظام السوري... المزيد
  • 12:43 . النصر يضم مبخوت الهداف التاريخي لدوري المحترفين رسمياً... المزيد
  • 12:19 . الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا يتعلق بـ"الحسينيات"... المزيد
  • 12:02 . النفط يتراجع مع تهديد "بيريل" للإمدادات... المزيد
  • 11:55 . الإمارات تحذر مواطنيها المتواجدين في مدينة هيوستن الأمريكية من إعصار "بيريل"... المزيد
  • 11:34 . الانتخابات الفرنسية.. ماذا بعد عدم فوز أي حزب بالأغلبية؟... المزيد
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد

غضب في إسبانيا بسبب تطعيم شقيقتي الملك السابق بلقاح كورونا في أبوظبي

شقيقتي ملك إسبانيا
متابعات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 03-03-2021

ذكرت صحيفة "إل كونفيدينسال" الإسبانية اليوم الأربعاء، أن شقيقتي ملك إسبانيا السابق حصلتا على لقاح كورونا في أبوظبي الشهر الماضي، أثناء زيارة لوالدهما هناك، مما أثار غضبا في البلاد.

وزارت إلنا دي بوربون، وشقيقتها كريستينا، الملك السابق خوان كارلوس، الذي يقيم في أبوظبي، منذ مغادرته إسبانيا على إثر فضيحة فساد.

ولم تتضح كيفية حصول الأختين على اللقاح في ضوء أن الإمارات لا توفر التطعيم المجاني لكورونا سوى للمقيمين والمواطنين، وتطلب من أجل ذلك بطاقة هوية سارية، وتشير إحصاءات مركز بيانات "وورلد إن داتا" إلى أن نحو 60 بالمئة من سكان الإمارات تلقوا اللقاح حتى الآن.

وقالت وزيرة العمل يولاندا دياز لتلفزيون "تي.في.إي" الرسمي الإسباني "هذا أمر بغيض قبيح للغاية".

وأضافت أنه لا يصح تلقي أفراد العائلة الملكية اللقاح بينما لا يزال الكثير من العاملين بالقطاع الطبي والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة في إسبانيا ينتظرون التطعيم.

ولم يرد مكتب المحاماة الذي يتولى شؤون كريستينا، على طلب للتعليق، كما رفضت المؤسسة الثقافية الاجتماعية التي تعمل فيها إلنا دي بوربون التعليق.

وتهدف إسبانيا إلى تطعيم 70 بالمئة من سكانها البالغ عددهم 47 مليونا بحلول الصيف، لكن لم يتلق الجرعات الكاملة للقاح سوى 1.3 مليون حتى الآن أو ما يمثل 2.7 بالمئة من الإجمالي.

سبقهما مسؤول كندي كلفه لقاح كورونا منصبه

الجدير بالذكر أن قبل "فضيحة" شقيقتي الملك الإسباني، قدَّم مارك ماشين، رئيس "مكتب الاستثمار لنظام معاشات التقاعد" الكندي استقاله من منصبه، بعد سفره إلى الإمارات وتلقّيه لقاح فيروس كورونا، وهو الأمر الذي سبب له أزمة داخلية حادة

وفق تقرير لوكالة Bloomberg الأمريكية، يوم 27 فبراير 2021، فإن صندوق التقاعد، البالغة قيمته 377 مليار دولار أمريكي، أكد في بيانٍ، أن ماشين استقال من منصب الرئيس التنفيذي بعد نقاشات مع مجلس الإدارة، الخميس 25 فبراير/شباط، كما جرى اختيار جون غراهام، رئيس الاستثمارات الائتمانية في الصندوق، ليحل محله رئيساً تنفيذياً.

كما دخل أكبر صندوق للتقاعد بكندا في أجواء أزمة، حين أفادت صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية بسفر ماشين إلى دبي، وتلقّى توبيخاً من مكتب وزيرة المالية كريستيا فريلاند، الذي نادراً ما يُعلِّق على المسائل المتعلقة بمكتب الاستثمار لنظام معاشات التقاعد؛ من أجل حماية الاستقلالية السياسية للصندوق.

مع أنَّ مغادرة البلاد ليست أمراً مخالفاً للقانون، حذَّر ترودو ووزراء حكومته مراراً، السكان من السفر، وفرضوا قواعد صارمة لإثناء الكنديين عن السفر للخارج.

فيما ليس واضحاً كيف تمكَّن ماشين، وهو مسؤول تنفيذي سابق بمؤسسة غولدمان ساكس في منتصف الخمسينيات من عمره، من ترتيب تلقّي اللقاح الذي أنتجته شركتا فايزر وبيونتيك في دبي، حيث يتوافر اللقاح رسمياً لمن هم فوق 60 عاماً، وأولئك الذين يعانون أمراضاً مزمنة أو إعاقات، وللعاملين في الصفوف الأمامية للتعامل مع كوفيد 19 فقط.

كما أن نحو 500 جرعة لقاح من الإمارات تتسببت قبل أيام في أزمة بين رأسي السلطة التنفيذية بتونس، حيث انتقد نواب ومؤسسات رقابية ما وصفوه بغياب الشفافية وتعمد التعتيم من قبل رئاسة الجمهورية على موضوع اللقاحات المقدمة أبوظبي، ودعوا لضرورة احترام مبدأ الأولوية وتقديم اللقاح حسب الترتيب المحدد في الإستراتيجية الوطنية للتلقيح.