أحدث الأخبار
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد
  • 11:29 . التعاون الخليجي يدين مجزرة مدرسة "الأونروا" في غزة ويعدها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية... المزيد
  • 11:28 . رئيس الدولة يبحث مع نظيره الإندونيسي علاقات البلدين... المزيد
  • 11:28 . كأس أمم أوروبا.. هولندا تنجو من مفاجآت تركيا وإنجلترا تتفوق بركلات الترجيح... المزيد
  • 11:26 . ار تفاع الناتج المحلي العُماني 0.8% في الربع الأول من 2024... المزيد
  • 11:21 . الشرطة البريطانية تعتقل متظاهرين مؤيدين لفلسطين في لندن... المزيد
  • 10:19 . حماس تكذب مزاعم الاحتلال الإسرائيلي وجود مقاومين بمدرسة الجاعوني... المزيد

حاكم الشارقة يدشن عدد من المشاريع بكلباء ويضع حجر الأساس لسوق الجبيل

حاكم الشارقة يضع حجر الأساس لسوق الجبيل بكلباء
الشارقة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 10-04-2021

دشن الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عدد من المشاريع الهامة، أبرزها مشروع كاسر أمواج كلباء الواقع على شاطئ مدينة كلباء ووضح حجر الأساس لسوق الجبيل. 

ويعد مشروع كاسر الأمواج أحد الأساليب والوسائل لحماية شاطئ كلباء من الأعاصير والعواصف البحرية الموسمية حيث سيتم تنفيذ 4 كواسر أمواج بطول إجمالي 3 كم و623 متراً، تبعد 400 متر عن خط اليابسة.

وسيتم تنفيذ الكاسر بشكل مغمور في البحر بحيث يحافظ على جمالية الشاطئ والأحياء البيئية، ويبلغ العرض السفلي للكاسر 36 متراً والعرض العلوي 20 متراً، ويتضمن صخور حماية بوزن يُراوح من 2 إلى 4 أطنان بالإضافة إلى طبقة تأسيسية بوزن 1000 كلغ.

كورنيش شاطئ كلباء الجديد

كما دشن حاكم الشارقة كورنيش شاطئ كلباء والذي يعد أحد المشروعات التطويرية التي تهدف إلى رفع كفاءة البنية التحتية وتوفير الخدمات لأهالي المنطقة وزوارها ومرتادي الشاطئ.

وتجول حاكم الشارقة خلال الافتتاح في أرجاء الكورنيش الذي يمتد على طول 9.4 كم وقد تم رفده بالعديد من العناصر والمرافق وتطوير الخدمات.

وقد جرى رفد الكورنيش بالعديد من الخدمات الإضافية مثل المسار المطاطي للجري بطول 7.6 كم وبعرض 4 أمتار، والمقاعد المظللة المواجهة للبحر وممرات عبور المشاة وتغيير أرضية الشاطئ إلى درجة تتناسب مع المشي والجلوس، وذلك بإضافة الرمال النظيفة والبيضاء بسمك 50 سم وبكمية 95 ألف متر مكعب.

كما يتزين الكورنيش كاملاً بالمسطحات الخضراء والأشجار حيث تم زراعة أكثر من 1500 شجرة على طول الشاطئ لتتناسب مع الطبيعة الخلابة للكورنيش ولتضفي متنفساً إضافياً لمرتادي الكورنيش وزواره.

وضمن تطوير الشبكات المرتبطة بكورنيش كلباء تم رفع منسوب الطريق مع تنفيذ شبكة صرف مياه الأمطار وذلك لحماية المنشآت من الظروف الطبيعية والمد، كما جرى إضافة العديد من العناصر المعمارية المزخرفة والإضاءات التي تتناسق مع مختلف الجوانب الجمالية للكورنيش.

مشروع سوق الجبيل بكلباء

ووضع الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حجر الأساس لمشروع سوق الجبيل بمدينة كلباء، أحد المشروعات الخدمية المتخصصة التي ستعمل على توفير وتسهيل كل احتياجات الأسر والعائلات في المنطقة.

ويعتبر مشروع سوق الجبيل بكلباء وجهة مثالية ضمن خطط التنمية والتطوير المتنوعة بالمدينة، حيث سيوفر للأسر والزوار من المتسوقين العديد من الخدمات المتكاملة، وسيضم عدداً من الأقسام تشمل الخضراوات والفواكه والأسماك واللحوم، إلى جانب عدد من منافذ بيع الأطعمة والمواد الغذائية.

وسيمتد سوق الجبيل بكلباء على مساحة أكثر من 352 قدماً مربعاً، تمثل أربعة أضعاف مساحة السوق القائم الآن، حيث سيتضمن تصميمه العديد من المرافق المختلفة مثل مواقف السيارات ومرافق خدمات البيع والعاملين في السوق، وغيرها ما سيجعله موقعاً متميزاً للعديد من الخدمات المتكاملة والضرورية لقاطني المنطقة.

المسجد التراثي بكلباء

كما دشن حاكم الشارقة ميدان المسجد التراثي والذي يقع على طريق شاطئ كلباء، أحد المواقع السياحية الهامة حيث يحيط به عدد من المعالم منها حصن خور كلباء من جهة الشمال ومسجد حي القلعة الجديد من الجنوب وامتداد كورنيش كلباء المطور من الشرق، ويضم الميدان عدداً من العناصر البنائية الهامة مثل مسجد الصيادين التراثي "مسجد سيف بن غانم" والنافورة المائية.

ويعد مسجد الصيادين التراثي أحد أقدم المساجد والذي كان يصلي فيه الصيادون قديماً قبل وبعد توجههم للصيد وقد بني المسجد من الحجر البحري المرجاني والجص بالإضافة إلى تسقيفه بالدعون المصنوعة من سعف النخيل وجذوع الجندل، وقد جرى ترميمه وإضافة الإضاءات التي تعطي طابعاً جمالياً على موقع المسجد الهام.

حصن خور كلباء والمتحف التراثي

في السياق ايضا، دشن حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي " حصن خور كلباء، والذي يعود تاريخ بناء حصن خور كلباء إلى عام 1745 على وجه التقريب وذلك في القرن الثامن عشر الميلادي، وتبلغ مساحته الكلية 1435 متراً تقريباً،

واطلع حاكم الشارقة على مختلف المقتنيات واللقى المعروضة في إحدى قاعاته، والتي تم العثور عليها من خلال الحفريات وعمليات التنقيب، حيث يعود بعض تلك المقتنيات واللقى إلى ما قبل الميلاد، بعضها منذ القرن الثامن عشر قبل الميلاد، وبعضها أقدم من ذلك بكثير، وهي مجموعة قليلة من مجموعات كثيرة تم العثور عليها.

وتنوعت تلك المقتنيات وصناعتها، فبعضها مصنوع من الخزف، وبعضها من الحجارة، كما أن بعض المقتنيات تتميز بوجود نقوش عليها، تدل على رموز معنية من حضارات سابقة، وكذلك هناك بعض المقتنيات المعدنية التي كانت تستخدم في تلك المراحل الزمنية، وأدوات كانت تستخدم في صناعة الأبواب والأدوات المنزلية والسفن والأقفال.

وفي ذات الإطار اطلع الشيخ الدكتور سلطان القاسمي على مخططات تصميم مشروع متحف كلباء التراثي الذي سيقام على ضفاف البحر ويتخذ من شراع السفن شكلاً مميزاً له، وسيتضمن المتحف أقساما متنوعة وعديدة تحكي عن تراث المنطقة ومظاهر الحياة الاجتماعية والاقتصادية وحتى السياسية وملامح من المهن المزاولة والأزياء والأطعمة.

أيام الشارقة التراثية في كلباء

على الصعيد، افتتح ص الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي فعاليات الدورة 18 من أيام الشارقة التراثية تحت شعار " التراث الثقافي يجمعنا " بمدينة كلباء والتي تستمر حتى 11 أبريل الجاري، وسط احتفاء كبير بالعيالة التي قام بتأديتها فرقة الشارقة الوطنية وبمشاركة عدد من جمعيات الفنون والتراث بدولة الإمارات.

وتضم فعاليات الأيام ركن البيئات والذي ضم البيئة الجبلية والساحلية والبحرية والزراعية حيث حوت كل بيئة منها على أهم العناصر التي تميزها وتعبر عن الحياة الاجتماعية والاقتصادية فيها، وتعكس واقعها الحقيقي التي كانت عليه في الماضي.

وتحوي الأيام أركاناً لمعهد الشارقة للتراث والتي تشتمل على منصات خاصة بالمواقع التراثية والطب الشعبي والطويان والنخلة وخريطة القرم والأنشطة والتوثيق والتشكيل الحرفي الفني والإرشاد.

وضمن الأجنحة المقامة بيت الحرف والذي تقدم فيه مجموعة من الحرفيات أعمالهن الحرفية التقليدية من مختلف بيئات دولة الإمارات والمتمثلة في الجبلية والبدوية والبحرية والزراعية.

وتحتوي المنطقة التراثية على متحف مقتنيات عثمان باروت والذي أنشئ تقديرا لجهوده في حفظ التراث - واشتمل المتحف على أنواع من الأسلحة كالبنادق والسيوف والخناجر والأواني والفخاريات والأبواب وأدوات الزراعة والصيد البحري والصور الفوتوغرافية ومجسمان فنية لمواقع أثرية من الشارقة.