أحدث الأخبار
  • 12:51 . على حساب الهلال السعودي.. العين يبلغ نهائي أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه... المزيد
  • 09:49 . تقرير: أبوظبي تشارك بنقل الفلسطينيين من رفح تمهيداً لاجتياحها من قبل الاحتلال... المزيد
  • 09:40 . جوجل تطرد 20 موظفًا احتجوا على صفقة مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 09:39 . أمير الكويت يبدأ زيارة رسمية إلى الأردن... المزيد
  • 08:25 . تسعير خام دبي لشهر يوليو بخصم 0.10 دولار عن خام عمان... المزيد
  • 08:20 . استثنى "سكاي نيوز".. السودان يعيد عمل مكاتب قناتي العربية والحدث السعوديتين... المزيد
  • 07:18 . النفط يتراجع إثر تقييم تداعيات العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران... المزيد
  • 07:15 . أبو عبيدة: سنواصل ضرباتنا ومقاومتنا ما دام عدوان الاحتلال مستمراً... المزيد
  • 07:01 . الإمارات وعُمان توقعان شراكات استثمارية بـ 129 مليار درهم... المزيد
  • 06:47 . بيان إماراتي عُماني مشترك يدعو لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر التصعيد... المزيد
  • 06:39 . تقرير: السعودية أكثر دول الشرق الأوسط إنفاقاً في المجال الدفاعي... المزيد
  • 01:05 . وزير الخارجية الإيراني يصف عقوبات الاتحاد الأوروبي بأنها “مؤسفة”... المزيد
  • 01:03 . الاحتلال يقصف شواطئ غزة ويكثف غاراته وسط القطاع... المزيد
  • 12:08 . ألم المستقيم.. أسبابه وطرق علاجه... المزيد
  • 11:33 . "دوكاب" تخطط لإنتاج قضبان الألمنيوم الأخضر... المزيد
  • 11:32 . حاكم الشارقة يؤكد عودة الأمور إلى طبيعتها في الإمارة خلال ثلاثة أيام... المزيد

إدانات عربية ودولية لهجمات الحوثيين على أبوظبي

رصد خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 17-01-2022

أدانت دول عربية وعالمية مساء الإثنين هجوم الحوثيين على الإمارات الذي راح ضحيته ثلاثة قتلى وستة جرحى، في حين أكدت أبوظبي احتفاظها بـ"حق الرد".

واتهمت وزارة الخارجية الإماراتية، في بيان نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام)، جماعة الحوثي، باستهداف "مناطق و منشآت مدنية على الأراضي الإماراتية"، مؤكدة احتفاظها بحق الرد.

وقال وزير الخارجية الشيخ عبد الله بن زايد: "ندين استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية لمناطق ومنشآت مدنية على الأراضي الإماراتية اليوم"، مؤكدا أن "هذا الاستهداف الآثم لن يمر دون عقاب".

وأضافت الخارجية في البيان ذاته أن "الإمارات تحتفظ بحقها في الرد على تلك الهجمات الإرهابية وهذا التصعيد الإجرامي الآثم".

ووصفت تلك الهجمات بأنها "جريمة نكراء أقدمت عليها ميليشيا الحوثي خارج القوانين الدولية والإنسانية"، داعية "المجتمع الدولي إلى إدانة هذه الأعمال الإرهابية التي تستهدف المدنيين والمنشآت المدنية ورفضها رفضا تاما".

ووصفت الولايات المتحدة الهجوم بالإرهابي. وقال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان: "الحوثيون أعلنوا مسؤوليتهم عن هذا الهجوم وسنعمل مع الإمارات والشركاء الدوليين لمحاسبتهم".

وأضاف سوليفان: "التزامنا بأمن دولة الإمارات لا يتزعزع ونقف إلى جانب شركائنا الإماراتيين في مواجهة جميع التهديدات التي تتعرض لها أراضيهم".

بدورها، قالت وزارة الخارجية السعودية، في بيان إنها "تدين بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف أبوظبي"، مؤكدة وقوف المملكة التام مع الإمارات أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها.

وأضافت الوزارة في بيان أن "هذا العمل الإرهابي يعيد التأكيد على خطورة جماعة الحوثي الإرهابية، وتهديدها للأمن والسلام والاستقرار بالمنطقة والعالم". مشددة على أن الرياض مستمرة بالتصدي لكافة المحاولات والممارسات الحوثية.

في السياق وصف نايف الحجرف، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، في بيان، الهجوم الحوثي بأنه "إرهابي وجبان".

وقال الحجرف إن "الهجوم جريمة حرب تعرض حياة المدنيين للخطر، وهو ما يتطلب محاسبة الإرهابيين بما يتوافق مع القانون الدولي والإنساني"، مؤكداً تضامن ووقوف مجلس التعاون مع الإمارات، ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع عن أراضيها.

إلى ذلك قالت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان، إن "استمرار استهداف مليشيا الحوثي للمدنيين، وإصرارهم على انتهاك قواعد القانون الدولي الإنساني، وتعمدهم الإضرار بأمن دول المنطقة واستقرارها، يؤكد خطورة سلوك هذه المليشيات".

وشددت على ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي لوضع حد لهذا السلوك العدواني، وصيانة الأمن والسلم الدوليين. مؤكدة الوقوف إلى جانب الإمارات، وتأييدها في كل ما تتخذ من خطوات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

بدورها، أعربت الخارجية العمانية، في بيان عن تضامن السلطنة مع الإمارات وتأييدها فيما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.

وعبّرت عن استنكارها وإدانتها للهجوم الذي استهدف العاصمة الإماراتية، وأكّدت على موقف السلطنة الثابت في رفض العنف واستهداف المدنيين.

من جانبها أعلنت وزارة خارجية البحرين إدانتها "بشدة لقيام مليشيا الحوثي بإطلاق طائرات مسيرة تجاه أبوظبي"، ووصفت الهجوم بأنه "اعتداء إرهابي يمثل انتهاكاً لكافة القوانين الدولية".

وتابعت: "الهجوم يبرهن على إصرار هذه المليشيات الإرهابية على مواصلة اعتداءاتها الإجرامية الجبانة". داعية المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات حازمة ضد الحوثي؛ لتشكيلها خطراً يهدد أمن واستقرار المنطقة.

في السياق، أعربت الخارجية القطرية عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم على أبوظبي، معتبرة ذلك "عملاً إرهابياً ينافي كل الأعراف والقوانين الدولية".

وأضافت في بيان: "تجدد الوزارة موقف قطر من رفض العنف والأعمال الإرهابية التي تستهدف المدنيين والمنشآت المدنية"، معبرة عن تعازيها لذوي الضحايا وتمنياتها بالشفاء للجرحى، وتمنياتها للإمارات حكومة وشعباً بالأمان والاستقرار.

من جانبها، اعتبرت الحكومة اليمنية، في بيان إدانتها، هجوم الحوثيين على أبوظبي دليلاً على "تخبط المليشيا وإحباطها من الهزائم التي تلقتها في مأرب وشبوة".

واعتبرت ذلك تصعيداً غير مسبوق "واعتداءات ارهابية ممنهجة ومتعمدة للأعيان المدنية والمدنيين تعكس مدى استخفاف المليشيات الحوثية المدعومة من ايران بقواعد القانون الدولي الانساني والأعراف الدولية".

كما أصدرت كلُّ من تركيا، والأردن، ومصر، والعراق، ولبنان، وموريتانيا، والجزائر، والمغرب، وتونس... بيانات تندد بهجوم الحوثيين على أبوظبي.

كم أدان أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الهجوم، داعيا "جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومنع أي تصعيد".

وأعلنت شرطة أبوظبي عن اندلاع حريق صباح الإثنين في "ثلاثة صهاريج نقل محروقات بترولية (..) بالقرب من خزانات أدنوك"، شركة أبو ظبي النفطية، وعن "حريق بسيط في منطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبوظبي الدولي".

وفي وقت لاحق، أعلنت الشرطة السيطرة على الحريق، مشيرة الى أنه "أسفر عن وفاة شخص من الجنسية الباكستانية وشخصين من الجنسية الهندية وإصابة ستة آخرين إصاباتهم بين البسيطة والمتوسطة".

في المقابل، أعلنت جماعة الحوثي تنفيذها "عملية عسكرية نوعية في العمق الإماراتي".

وقال المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع مساء الإثنين، إن "القوات المسلحة نفذت عملية عسكرية تحمل اسم "إعصار اليمن"، وذلك ردا على التصعيد الأمريكي السعودي الإماراتي، مضيفاً أن العملية العسكرية كانت نوعية وناجحة.

وأفاد بأن "عملية إعصار اليمن" استهدفت مطاري دبي وأبوظبي ومصفاة النفط في المصفح في أبوظبي وعددا من المواقع والمنشآت الإماراتية الهامة والحساسة، وأن العملية تمت بخمسة صواريخ بالستية ومجنحة وعدد كبير من الطائرات المسيرة، مشيرا في السياق إلى أنها حققت أهدافها بنجاح.

وحذرت القوات التابعة للحوثيين الشركات الأجنبية والمواطنين والمقيمين في الإمارات ودعتهم للابتعاد عن المواقع والمنشآت الحيوية حفاظا على سلامتهم، مؤكدة أنها لن تتردد في توسيع بنك الأهداف ليشمل مواقع ومنشآت أكثر أهمية خلال الفترة المقبلة.