أحدث الأخبار
  • 10:19 . وفد إماراتي يبحث مع رئيس البرازيل سبل تعزيز التعاون في مجالات التمويل المستدام... المزيد
  • 10:18 . إيطاليا أول دولة من مجموعة السبع تعيد تعيين سفير لدى النظام السوري... المزيد
  • 07:49 . رئيس تشيلي يزور أبوظبي الاثنين المقبل... المزيد
  • 07:48 . انطلاق نهائيات "دوري الإمارات للرياضات الإلكترونية"... المزيد
  • 07:48 . "المصرف المركزي" يلغي ترخيص شركة جالاكسي لوسطاء التأمين... المزيد
  • 12:32 . جيش الاحتلال الإسرائيلي يقر بمقتل جندي بمعارك جنوبي قطاع غزة... المزيد
  • 12:32 . استشهاد القيادي في حمـاس "مصطفى أبو عرة" داخل سجون الاحتلال... المزيد
  • 10:48 . أبوظبي تدعو إلى نشر "بعثة دولية مؤقتة" في غزة... المزيد
  • 10:47 . توقعات بنمو اقتصاد الدولة 6.2% في 2025... المزيد
  • 10:46 . ارتفاع قتلى الاحتجاجات في بنغلاديش إلى 201 شخصا... المزيد
  • 11:20 . لماذا تأخر إلغاء هدف الأرجنتين ضد المغرب ساعتين؟... المزيد
  • 10:58 . قضية "الإمارات 84".. فشل أمني أم قرار سياسي؟... المزيد
  • 10:47 . الاحتلال الإسرائيلي يعلن استعادة جثامين خمسة أسرى بخان يونس قُتلوا في 7 أكتوبر... المزيد
  • 08:40 . صحيفة بريطانية: وجود جوازات سفر إماراتية في أم درمان "دليل قاطع" على مشاركة مباشرة بالحرب الأهلية... المزيد
  • 01:34 . الإمارات ترحب باتفاق الأطراف اليمنية بشأن البنوك والخطوط الجوية... المزيد
  • 01:32 . مصر ترفع أسعار الوقود بما يصل إلى 15% قبل مراجعة من صندوق النقد... المزيد

مايكروسوفت تعتزم الاستثمار في تصميم ألعاب فيديو وبناء عالم "ميتافيرس" الافتراضي

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 28-01-2022

سجّلت شركة "مايكروسوفت" العملاقة في مجال تكنولوجيا المعلومات مبيعات وأرباحاً كبيرة في كافة مجالات عملها في نهاية العام الماضي، وتعـتزم الاسـتفادة من هذه الأرباح للاستثمار في ألعاب الفيديو وفي بناء عالم ميتافيرس الافتراضي.

وقال ساتيا ناديلا، رئيس الشركة، أمس الخميس خلال مؤتمر الأرباح ربع السنوية للمجموعة "نشعر أننا في وضع جيد للانخراط في الموجة المقبلة للإنترنت".

وأعلن الأسبوع الماضي عن خطته للاستحواذ على شركة أكتيفيجن بليزارد (من أهم منتجاتها لعبتي كول أوف ديوتي وكاندي كراش)، بالإضافة إلى التوسّع في عالم ميتافيرس الافتراضي الذي يشكّل مستقبل العالم الرقمي.

وتشكل هذه الصفقة البالغة قيمتها 69 مليار دولار أهم عملية اندماج واستحواذ تحصل في عالم التكنولوجيا.

وحققت مايكروسوفت بين أكتوبر وديسمبر إيرادات بلغت 51.7 مليار دولار، وسجّلت أرباحاً صافية بقيمة 18.8 مليار دولار، وهي نتائج فاقت متوسط توقعات المحللين.

في مقابل ذلك، سجّلت إكس بوكس، وهي ثاني أكثر أنظمة ألعاب الفيديو استخداماً في العالم، زيادة محدودة في إيراداتها بلغت 10 في المئة، وأتت بعد بلاي ستايشن التابعة لشركة سوني التي استحوذت على نسبة 64.5 في المئة من حصة السوق في العالم عام 2021 ، وفق ما ذكرت شركة ستاتيستا.

وأكّد ناديلا أن الرهانات التي وضعتها الشركة على المحتوى، ومنصات الألعاب والـ كلاود في السنوات الأخيرة أتت ثمارها، مضيفاً حققنا مستويات قياسية في عدد المتابعين خلال ربع السنة الفائت.

وأشار إلى أنّ 18 مليون شخص استخدموا لعبة فورزا هورايزن 5، وأكثر من 20 مليون شخص لعبوا بـهيلو إنفنت.

وتأمل مجموعته في دمج ألعاب اكتيفيجن في خدمة الاشتراك الشهري لـ إكس بوكس غايم باس. وستجعل العملية مايكروسوفت ثالث أكبر مجموعة في قطاع ألعاب الفيديو من حيث حجم المبيعات، بعد تنسنت الصينية وسوني اليابانية.

وفي نهاية شهر أكتوبر، أعلنت مايكروسوفت استحواذها على تو هات، وهي شركة إشراف على المضامين شاركت في إزالة محتوى أثار مشاكل في إكس بوكس.

وتُعتبر ألعاب الفيديو ممهدة لعالم ميتافيرس. وليست اللعبة سوى أحد عناصر المنصات مثل روبلوكس أو ماينكرافت التي يستخدمها المراهقون تحديداً للعثور على أنفسهم.

وقال ناديلا أن مستخدمي الألعاب بدأوا يستثمرون في صورهم الرمزية أفاتار ويبنون عوالم افتراضية في ماينكرافت.

ويعتمد ناديلا كذلك على خدمات المجموعة التقليدية لتحقيق عائدات وإنشاء روابط مع عوالم افتراضية جديدة.

وخلال الربع الفائت، تحسّنت مبيعات مجموعة أوفيس وخدمات تخزين البيانات ومعالجتها بنسبة 14 في المئة على مستوى الشركة، و15 في المئة على المستوى الفردي. وحققت شبكتها الاجتماعية لينكد إن نمواً بنسبة 37 في المئة.

وقال ناديلا إنه ستُعقد اجتماعات في منصة تيمز ثرو ميش، وهي منصة تعاون بتقنية الواقع المعزز أو الافتراضي، مشيراً إلى أن هذه الاجتماعات ستبدأ على الشاشات أو أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية وتصبح جذابة أكثر مع استخدام المعدات المناسبة.

لكنّ بعض المحللين يعربون عن شكوكهم في شأن قدرة مايكروسوفت على المضي قدماً بهذه السرعة، أولاً لأن الاستحواذ على أكتيفجن بليزار سيستغرق وقتاً، وثانياً لأن التعافي من الجائحة يمكن أن يُترجَم بانخفاض في الطلب وبالتالي في الإيرادات.

وقال الخبير في شركة ثيرد بريدج، سكوت كيسلر رأينا تقهقر شركات كثيرة بعدما كانت من نجوم مرحلة بدايات الجائحة، مشيراً إلى أن نمو التكنولوجيا الرقمية في ظل التدابير الصحية ليس واضحاً أنّه سيبقى مستداماً.