أحدث الأخبار
  • 12:41 . أبيض الناشئين يتعادل ودياً مع المغرب استعدادا لكأس العرب... المزيد
  • 12:22 . فرنسا تسحب آخر جندي من مالي تحت ضغط السخط الرسمي والشعبي... المزيد
  • 08:36 . مباحثات إماراتية أمريكية حول التعاون العسكري... المزيد
  • 07:54 . توقعات بتكون سحب ركامية يصاحبها سقوط أمطار في الإمارات... المزيد
  • 07:31 . الوليد بن طلال استثمر نصف مليار دولار في شركات روسية قبل الحرب على أوكرانيا بيومين... المزيد
  • 06:52 . الاحتلال الإسرائيلي يقول إنه اكتشف ودمر نفق هجومي من غزة... المزيد
  • 12:43 . كيف تؤثر قلة النوم على صحة عينيك؟... المزيد
  • 12:07 . موسكو تعلن توجيه ضربة صاروخية لأوكرانيا... المزيد
  • 11:43 . طالبان تحتفل بمرور عام على عودتها إلى السلطة... المزيد
  • 11:21 . رئيس الدولة ونائبه يعزيان الرئيس المصري في ضحايا احتراق كنيسة أبو سيفين... المزيد
  • 10:52 . تعادل مثير بين تشلسي وتوتنهام ينتهي بمشاجرة بين مدربَيّ الفريقين... المزيد
  • 10:44 . فلاي دبي تعلن تأخر بعض الرحلات بسبب الظروف الجوية في الإمارات... المزيد
  • 10:35 . الكويت تعيد سفيرها إلى طهران بعد ستة أعوام من المقاطعة الدبلوماسية... المزيد
  • 10:20 . "فريق الإمارات" للدراجات الهوائية يعلن تشكيلته المشاركة في جولة إسبانيا... المزيد
  • 09:37 . حماس تنفي وضع السعودية "اشتراطات" لعودة العلاقة بينهما... المزيد
  • 08:10 . الإمارات تعزي مصر في ضحايا احتراق كنيسة أبو سيفين... المزيد

بالميراس يثأر من الأهلي المصري ويتأهل لنهائي مونديال الأندية بالإمارات

خلال اللقاء
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 09-02-2022

كرس بالميراس عقدة الأهلي المصري أمام الأندية البرازيلية، وبلغ نهائي كأس العالم للأندية لأول مرة، في ثاني مشاركة له في البطولة بحلتها الجديدة التي انطلقت عام 2000، وذلك بفوزه على بطل القارة الأفريقية 2-صفر، مساء الثلاثاء، في نصف النهائي على استاد آل نهيان بنادي الوحدة في أبوظبي.

ويدين بطل "كوبا ليبرتادوريس" للموسمين الماضيين بالثأر من الأهلي، الذي تغلب عليه العام الماضي بركلات الترجيح في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث، إلى رافايل فيغا ودودو اللذين سجلا الهدفين في الدقيقتين 39 و49 توالياً من اللقاء الذي أكمله الفريق المصري بعشرة لاعبين في آخر 10 دقائق.

وبتأهل بالميراس إلى النهائي سيلتقي الفائز من مواجهة الأربعاء بين تشلسي الإنكليزي بطل أوروبا والهلال السعودي بطل آسيا، وانتهى مشوار الأهلي عند دور الأربعة للمرة الرابعة في ثامن مشاركة له، بعد أعوام 2006 و2012 و2020.

وفي المرات الأربع التي وصل فيها إلى نصف النهائي، انتهى مشوار الأهلي في ثلاث منها على يد فريق برازيلي.

ففي نسخة 2006 في اليابان سقط الأهلي، حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في مسابقة دوري أبطال إفريقيا (10 مرات)، أمام إنترناسيونال 1-2 قبل أن ينهيها في المركز الثالث بفوزه على كلوب أميريكا المكسيكي 2-1، وفي نسخة 2012 في اليابان أيضاً خرج على يد كورنثيانز صفر-1، قبل أن ينهيها رابعاً بخسارته امام مونتيري المكسيكي صفر-2.

وباتت البرازيل بهذا التأهل صاحبة الرقم القياسي بعدد المشاركات في المباريات النهائية (8) أمام إسبانيا (7)، على أمل الفوز باللقب للمرة الأولى منذ 2012 حين منح كورنثيانز القارة الأميركية الجنوبية لقبها الرابع (جميعها بفضل الأندية البرازيلية)، والأخير على حساب تشلسي 1-صفر.

وبلغ الأهلي نصف النهائي بفوزه على مونتيري السبت 1-صفر بتشكيلة شبه رديفة في غياب لاعبيه المشاركين مع منتخب بلاده في كأس أمم إفريقيا التي اختتمت الأحد بتتويج السنغال باللقب للمرة الاولى في تاريخها، عقب الفوز على "الفراعنة" بركلات الترجيح اثر انتهاء الوقتين الاصلي والاضافي بالتعادل السلبي.

ولم يقدم الفريقان شيئاً يذكر في بداية اللقاء مع أفضلية ميدانية لبالميراس لكن من دون خطورة على مرمى علي لطفي الذي أمضى شوطاً أول هادئاً حتى الدقيقة 39 حين اهتزت شباكه من أول فرصة حقيقية للفريق البرازيلي عبر رافايل فيغا الذي كسر مصيدة التسلل بعد تمريرة بينية في ظهر الدفاع من دودو.

وتحسن أداء الفريق المصري بعد الهدف وانطلق نحو مرمى ويفرتون لكن من دون خطورة باستثناء تسديدة "على الطائر" من مشارف المنطقة لعمر السولية في الوقت بدل الضائع من هذا الشوط لم يجد ويفرتون صعوبة في التعامل معها.

وبدأ الأهلي الشوط الثاني من حيث أنهى الأول بتسديدة من خارج المنطقة لمحمد مجدي "أفشة" وجدت في طريقها الحارس البرازيلي (46)، وجاء رد بالميراس قاسياً إذ أضاف الهدف الثاني إثر هجمة متقنة وتقدم من الجهة اليمنى لدودو بعد تمريرة من فيغا، فتوغل في المنطقة قبل أن يسدد كرة قوية من زاوية ضيقة في الشباك المصرية (49).

وحاول بطل أفريقيا تدارك الموقف قبل فوات الأوان وحصل على فرصة تقليص الفارق من ركلة حرة نفذها علي معلول لكنها علت العارضة بقليل (52).

وأجرى موسيماني ثلاثة تبديلات دفعة واحدة على أمل العودة الى اللقاء بإدخال أحمد عبد القادر وحمدي فتحي وحمد الشريف بدلاً من السولية ورامي ربيعة حسين الشحات توالياً (54).

وتعقدت مهمة الأهلي كثيراً بعدما احتكم الحكم التلفزيوني "في أيه آر" لاستبدال البطاقة الصفراء بالحمراء ويطرد أيمن أشرف قبل 10 دقائق على النهاية بسبب خطأ قاسٍ من الخلف على روني، مما سهل من مهمة الفريق البرازيلي للسير بالمباراة الى بر الأمان.

ورغم فرصتين في الثواني الأخيرة من الوقت بدل الضائع لمحمد هاني صدها الحارس ورأسية لوليد سليمان ارتدت من العارضة.