أحدث الأخبار
  • 10:27 . مع البرازيل وبيرو وكولومبيا.. الإمارات تشارك في عملية أمنية بيئية ضد "عصابات الأمازون"... المزيد
  • 09:17 . بيدري يغيب حتى نهاية بطولة أوروبا بسبب إصابة في الركبة... المزيد
  • 09:16 . رئيس وزراء بريطانيا الجديد ينهي خطة ترحيل اللاجئين لرواندا... المزيد
  • 07:38 . العاهل السعودي وولي عهده يهنئان بزشكيان بانتخابه رئيسا لإيران... المزيد
  • 07:38 . من هو الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيا؟ وما هي مواقفه وصلاحياته؟... المزيد
  • 07:38 . البرازيل تستضيف كأس الإمارات العالمي لجمال الخيل العربية... المزيد
  • 10:47 . رويترز: حماس توافق على مقترح إجراء محادثات لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين... المزيد
  • 10:45 . فوز الإصلاحي مسعود بيزشكيان في انتخابات الرئاسة الإيرانية... المزيد
  • 10:42 . غوتيريش يحذر من حرب واسعة على حدود لبنان مع الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 10:40 . السعودية تعلن الأحد بداية العام الهجري الجديد 1446... المزيد
  • 10:39 . فرنسا تهزم البرتعال بركلات الترجيح وتتأهل لمواجهة إسبانيا في نصف نهائي يورو 2024... المزيد
  • 12:16 . "الأبيض" يخسر أمام نظيره السعودي في نهائي غرب آسيا للشباب... المزيد
  • 11:33 . إسبانيا تلدغ ألمانيا بهدف قاتل وتبلغ قبل نهائي أمم أوروبا... المزيد
  • 10:41 . وصول الدفعة الـ18 من أطفال غزة الجرحى ومرضى السرطان إلى أبوظبي... المزيد
  • 09:37 . "أدنوك" تخصص 40% في مشروع الرويس للغاز المسال لأربع شركات كبرى... المزيد
  • 09:35 . انتخابات بريطانيا.. فوز مرشحين مناصرين لغزة... المزيد

رداً على تهديد الحوثيين.. وصول مقاتلات أمريكية إلى قاعدة الظفرة الجوية في أبوظبي

طائرات "إف 22" التي وصلت قاعدة الظفرة الجوية 12/2/2022-تويتر
متابعة خاصة – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 13-02-2022

وصلت مقاتلات أمريكية من طراز "إف 22"، السبت، إلى الإمارات، في إطار رد واشنطن على الهجمات الصاروخية الأخيرة التي شنها الحوثيون في اليمن على البلاد.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، أن الطائرات الأمريكية هبطت مساء السبت، في قاعدة الظفرة الجوية في أبوظبي، التي تستضيف حوالي 2000 جندي أمريكي.

وفي يناير الماضي، أطلقت القوات الأمريكية في القاعدة الجوية، صواريخ باتريوت الاعتراضية رداً على هجمات الحوثيين ضد أبوظبب.

وتعد هذه المرة الأولى التي تستخدم فيها القوات الأمريكية هذا النظام منذ الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

وامتنع المسؤولون الأمريكيون عن الإفصاح عن عدد الطائرات أو عدد الطيارين الذين يستخدمونها، متعللين بأمن العمليات، حسب الوكالة.

وخلافاً لذلك، أظهرت صورة نشرها سلاح الجو الأمريكي، لاحقاً، ست طائرات من طراز "إف 22" وهي تقف في طابور على مدرج الطائرات في قاعدة الظفرة الجوية.

الصورة

والثلاثاء، قال الجنرال كينيث ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، إن الولايات المتحدة ستساعد الإمارات على تجديد الصواريخ الاعتراضية التي تستخدمها لإسقاط الصواريخ القادمة بعد تعرضها لسلسلة هجمات حوثية.

وأشار ماكنزي إلى أن الولايات المتحدة سترسل إلى الإمارات سربا من مقاتلات "F-22" المتطورة بعد أسبوع من الآن.

من جانبه، قال الجنرال جريج جيلو، قائد قيادة الشرق الأوسط التابعة للقوات الجوية الأمريكية، في بيان، إن وجود الطائرات "سيعزز الدفاعات القوية للدولة الشريكة، ويحذر القوى المزعزعة للاستقرار بأن الولايات المتحدة وشركائها ملتزمون بتمكين السلام والاستقرار في المنطقة".

والأسبوع الماضي أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" إرسال مساعدات عسكرية إلى الإمارات في إطار التعاون الوثيق بينهما ولدعمها في مواجهة هجمات الحوثيين.

يأتي هذا التطور الأمريكي، بعد أن شن الحوثيون المدعومون من إيران ثلاث هجمات استهدفت أبوظبي يناير الماضي، بينها هجوم استهدف مستودعاً للوقود أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين، وشهدت احتماء القوات الأمريكية المتمركزة هناك لفترة وجيزة.

ماهي مقاتلات (اف-22) الأمريكية؟

تعد طائرات" اف-22" الأمريكية من المقاتلات المتطورة، حيث يحظر الكونجرس الأمريكي بيعها أنها خاصة بالجيش الأمريكي فقط ولا يتم تصديرها، و60% من هذه المقاتلات تحمي الأجواء الأمريكية. كما أنها أفضل المقاتلات لشن هجمات أرضية.

الصورة

كما أن مقاتلات اف-22 يمكنها السيطرة على المجالات الجوية لأي ساحة معركة من خلال المزج الماهر بين تقنيات التخفي والمحركات التي تدعم الطيران الطويل المدى وأجهزة الاستشعار وإلكترونيات الطيران والمناورة وخفة وسرع الحركة والمدى الطويل، والأسلحة المحمولة بالداخل. هناك محركان برات آند ويتني اف119-بي دبليو-100 يمكِّنانها من التحليق إلى ارتفاعات عالية لا تنافس، وتحقق السرعات الهجومية بالضغط والدفع القوي المتواصل متفوقة على مقاتلات اليوم.

أما حول الأسلحة التي تحملها فيمكنها إما حمل ستة صواريخ متوسطة المدى بالتوجيه الراداري إيه آي إم -120 أو صاروخين إيه آي إم -120 وصاروخين 1000-إل بي جي بي يو-32 للهجوم المشترك المباشر للهجوم الأرضي. كما تحمل صاروخين متتبعين للحرارة قصيري المدى إيه أي إم ج-9، واحد على كل جانب من منصة الأسلحة.

وكانت الولايات المتحدة قد أوقفتها بسبب مشكلة تزويد ربان الطائرة بالأكسجين والتي اشتكى منها عدد من الطيارين، ثم قرر سلاح الجو الأمريكي إيقاف سرب مقاتلات إف 22 وعددها 160 مقاتلة ثم تم إعادتها إلى الخدمة أثناء الحرب الدولية على تنظيم الدولة.

 وتمتلك الولايات المتحدة حاليا 151 مقاتلة من هذا النوع ورفضت طلبات متكررة من حلفائها -بما فيهم الاحتلال الإسرائيلي والسعودية واليابان- الحصول عليها لكن تم رفض تلك الطلبات.