أحدث الأخبار
  • 05:26 . "جي 42" تؤسس صندوقا للاستثمار في التكنولوجيا بقيمة 10 مليارات دولار... المزيد
  • 03:47 . مالي تطلب جلسة طارئة بمجلس الأمن لبحث اتهامات وجهتها لفرنسا... المزيد
  • 03:47 . وزارة المالية تتيح خيارات دفع متنوعة لرسوم الخدمات الحكومية... المزيد
  • 03:46 . آبل تستعد للإعلان عن هاتفها الجديد في 7 سبتمبر... المزيد
  • 03:46 . حاكم الشارقة يعيّن حور بنت سلطان القاسمي رئيسةً لمؤسسة ترينالي للعمارة... المزيد
  • 10:45 . تونس.. قيس سعيد يعلن بدء العمل بالدستور الجديد وسط تخوفات من عودة الاستبداد... المزيد
  • 10:45 . استشهاد فلسطيني وإصابة العشرات برصاص الاحتلال في نابلس... المزيد
  • 10:45 . حرائق مروعة في الجزائر تتسبب في وفاة 26 شخصا وإصابة العشرات... المزيد
  • 10:44 . "العالمية القابضة" تخطط لاستثمار مليارات الدولارات في أسواق هذه الدول... المزيد
  • 10:44 . السعودية.. الحُكم بالسجن 34 عاما على الناشطة سلمى الشهاب بسبب تغريدات على تويتر... المزيد
  • 08:59 . ارتفاع صادرات السعودية من النفط الخام في يونيو... المزيد
  • 08:58 . الفنانة أحلام تتباهي بعدد صادم من الحقائب.. ومغردون: اخفضوا صوت بذخكم... المزيد
  • 06:57 . بعد تأثره بالحالة الجوية.. "أدنوك" تستأنف جزئياً عمليات التحميل في مرفأ الفجيرة النفطي... المزيد
  • 06:45 . النظام السوري ينفي احتجاز صحفي أمريكي مختفي منذ 10 سنوات... المزيد
  • 12:52 . بنك "يو. بي. إس" السويسري يتوقع نمو اقتصاد الإمارات بأكثر من 5% في 2022... المزيد
  • 12:15 . وفاة الممثلة السورية الكبيرة أنطوانيت نجيب عن 92 عاما... المزيد

بعد ارتفاع أسعار الوقود والغذاء.. استياء واسع من قرار رفع الدعم عن الكهرباء

رصد خاص – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 11-06-2022

أثار تصريح وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل المزروعي، بشأن رفع أسعار الوقود والكهرباء في الدولة، انزعاجا كبيرا للمواطنين الذين عبروا عن استيائهم من هذه القرارات التي تزيد من أعباء المواطنين في ظل موجة الغلاء والتضخم التي تعيشها البلاد، بعد رفع الوقود وارتفاع أسعار المواد الغذائية، وازدياد معدل البطالة.

وجاءت تصريحات المزروعي على هامش مؤتمر "حوار الطاقة المستقبلي" الذي عُقد في منطقة البحر الميت بالأردن، الأربعاء الماضي، حيث قال إن "الإصلاحات في قطاع الطاقة ضرورية، في ما يخص رفع أسعار الوقود وإعادة هيكلة التعرفة الكهربائية في بعض الأحيان، لأن السلع المدعومة بسعر متدن يساء استخدامها".

وفي هذا الشأن، قال علي العامري، إن "على المجتمع الإماراتي أن يعترف بارتفاع تكاليف المعيشة في الدولة للمواطن ولغير المواطن"، معرباً عن أمله بوجود مبادرات إيجابية من الدولة لتصحيح الوضع المعيشي في البلاد "حتى تعود دولتنا مريحة للمواطن والمقيم وجاذبة للمستثمر"، وفق تعبيره.

وقال عبدالله الشامسي: "الوضع صعب جداً لمن لديه عائلة كبيرة وعائش مع أسرته على راتب.. واللي يقول عكس ذلك هذا منافق ويفكر في نفسه فقط".

الدكتور العملاق (جمال خريطان)، أبدى انزعاجه الشديد في تسجيل مصور من ارتفاع أسعار كهرباء ومياه دبي بشكل "غير مقبول"، مشيراً إلى أن الأسعار وصلت أكثر من 3500 درهم، نافياً مزاعم الهيئة عن وجود سوء استخدام للكهرباء في المنازل.

أما أم خالد فعلقت على فيديو العملاق بالقول: ارتفاع أولا البترول قلنا حرب.. ثانيا الكهرباء والماي ليش ما نعرف السبب؟بعدين شوه بيرتفع؟ ارتفاع استخدام الطرق.. خذوا الراتب كله وعطونا حق الاكل واللبس ما نبا شيء".

وفي هذا الشأن، قال ناصر حسن الشيخ المدير السابق للإدارة المالية في حكومة دبي، إن تصريحات الوزير المزروعي لم تكن موفقة أو تصب في صالح المواطن".

وأضاف في معرض رده على تصريحات المزروعي: "الحكومات حول العالم تتسابق بقدر ما توافرت لها من أدوات وخيارات لإيجاد حلول تكبح موجة الغلاء التي أرهقت مواطنيها وقاطنيها.. والوقت غير ملائم لدينا بتاتا للتلويح بعصا المزيد من الغلاء، المصارحة حميدة.. إلا أنها تتطلب تهيئة لتجنب ما يلحقها من إرباك".

وعلق الدكتور محمد محمد الصاحي رئيس المجلس البلدي لمدينة كلباء سابقا، وعضو المجلس الوطني الاتحادي سابقا بالقول: "من إحدى مسئولات الدولة توفير الطاقة بكافة اشكالها وبأسعار معقولة تتناسب مع الحياة الكريمة".

وأضاف في ذات التغريدة "الطاقة الكهربائية والماء و الغذاء والمسكن والدواء من مستلزمات الحياة الضرورية، فالدولة على عاتقها ان تسعد الشعب و توفر له الحياة الكريمة، وتخفف أعباء المعيشة".

وقال آخر "شيء غريب من تصريحات وزير الطاقة سهيل المزروعي في قوله ،ان رفع اسعار الوقود و الكهرباء يعد ضروريًا الإصلاحات في قطاع الطاقة ، لافتًا مشكلة طاقة في أوروبا، لكن السؤال، أنت وغيرك من في دول الخليج مصدر البترول أو مستورد البترول وين تكلفة في تصدير البترول؟  حتى تربط نفسك مع دول أوروبا".