أحدث الأخبار
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد

هآرتس: المخابرات البلجيكية كانت تعلم مسبقاً بمكان اعتداءات بروكسل

وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 24-03-2016


على عكس ما أعلنته السلطات البلجيكية حول عدم امتلاكها معلومات دقيقة عن توقيت ومكان التفجيرات في مطار وخط قطار بروكسل التي هزّت العاصمة قبل أيام؛ كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية في تقرير نشر، الخميس، أن جهاز الاستخبارات البلجيكي وأجهزة استخبارات أخرى بدول الغرب تلقت تحذيرات استخباراتية مبكرة ومحددة جداً بخصوص هجوم إرهابي متوقع في بروكسل.

في هذا السياق يؤكد المحلل العسكري للصحيفة، عاموس هارئيل، إن البلجيكيين علموا أن هناك احتمالاً كبيراً لحدوث تفجيرات في المطار، وعلى ما يبدو أيضاً في القطار في وقت قريب. وعلى الرغم من التحذيرات المبكرة، فعلى ما يبدو كان الاستعداد الأمني والاستخباراتي في العاصمة البلجيكية، التي تضم مؤسسات الاتحاد الأوروبي، محدوداً جداً ولم يتلاءم مع خطورة التحذير وبُعده الفوري.

وأضافت الصحيفة أن خطة العمل لتنفيذ التفجير وضعت من قبل قادة تنظيم "الدولة" في سوريا، وتحديداً في الرقّة. كما أن الخلية الإرهابية التي نفذت التفجيرين في بروكسل ترتبط ارتباطاً عميقاً بالشبكة التي وقفت وراء الهجمات في باريس في نوفمبر عام 2015.

وترى الصحيفة أنه حتى هذا الوقت يبدو أن المجموعتين هما عبارة عن فرعين ينتميان إلى الشبكة الإرهابية نفسها، وأن إحدى الحلقات الواصلة بين الشبكتين هي المعتقل صلاح عبد السلام. في هذا السياق يذكر أن عبد السلام كان متورطاً في التخطيط لهجمات باريس، وقد هرب من المدينة بعد تنفيذ العملية، واختبأ بعد ذلك في بروكسل حتى تم إلقاء القبض عليه الأسبوع الماضي من قبل السلطات البلجيكية.

و تقول الصحيفة إن اعتقال عبد السلام على ما يبدو سرّع تنفيذ الهجوم في بروكسل؛ وذلك لأن تنظيم "الدولة" تخوّف من أن يكشف عبد السلام أثناء التحقيق معه تفاصيل العمليات المخطط لها، وخاصة بعد أن أُعلن عن تعاونه مع التحقيق واستجابته للمحققين. وهنا يقول هارئيل إن شهادة المعتقل عبد السلام، إلى جانب تفاصيل استخباراتية أخرى متعلقة بقيادة تنظيم "الدولة" في سوريا، كان من شأنها أن تؤدي لفرض إجراءات أمنية واسعة جداً في الأماكن العامة المكتظة بالناس في بروكسل، جنباً إلى جنب مع ملاحقة سريعة لأعضاء الخلية الإرهابية.

وبذلك ينضم تقرير "هآرتس" إلى سلسلة من التصريحات والتقارير السابقة التي تحدثت عن عدة تحذير من جهات دولية لبروكسل من اقتراب تنفيذ هجمات خطيرة، وعن ذكر أسماء المخططين والمنفذين المحتملين.

فقد صرّح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده حذرت بروكسل من هجوم محتمل، وكانت قد اعتقلت أحد منفذي الهجمات في مدينة غازي عنتاب جنوبي تركيا، ورحّلته بعد ذلك مبلغة الحكومة البلجيكية تحذيراتها بشأنه. إلا أنه بحسب أردوغان تجاهلت الحكومة البلجيكية التحذيرات التركية، وقامت بإطلاق سراح الشخص الذي تم ترحيله.

ولكن نفى مسؤول بلجيكي تصريحات أردوغان زاعما أن أحدا لم يحذر بلاده من هذه الهجمات التي لا تزال تداعياتها تغمر أوروبا وشهد ردود فعل لأروبيين متعصبين ضد المسلمين كما حدث في اعتداء متطرفين إسبان على مسجد في أسبانيا.