أحدث الأخبار
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد

أميركا تخطط.. أم تتخبّط؟!

الكـاتب : عبد الله العوضي
تاريخ الخبر: 30-11--0001

يدور حديث على هامش الأحداث في الشرق الأوسط عن الدور الأميركي أو السياسة الخارجية، التي تمارسها تجاه مصر، والعراق، وسوريا، وأفغانستان، واليمن وغيرها من بؤر التوتر حتى في أوكرانيا، حيث قضم الدب الروسي شبه جزيرة القرم من الجغرافيا الأوكرانية.

وخاصة بعد دخول «داعش» على خط هذه الأزمات التي هي بحاجة إلى تمعن وتدبر وتفكر وتخطيط سليم للتعامل معها من منظور مستقبل ما تؤول إليه الأوضاع في تلك المناطق الساخنة، والتي خرجت عن منظومة الحرب الباردة إلى أمر سمي في البداية بـ«الفوضى الخلاقة»، والتي خلقت مجموعة متوالية من الأزمات كل واحدة أكبر من أختها.

فالملام الأكبر في كل تلك الأزمات أميركا وخاصة أنها كانت في بؤرة الأحداث طوال عقود مضت، فجأة خلت تلك الأماكن منها، وتركت المجال للحركات المتطرفة لفعل ما بدا لها من مواصلة التدمير إلى أقصى مدى.

هل يصح القول إن أميركا المتخمة بأكبر وأرقى وأدق مراكز صنع القرار تتخبّط في سياستها الخارجية تجاه تلك الأوضاع المتردية في العالم العربي على وجه الخصوص، وأنها فقدت القدرة على التخطيط للتدخل بفاعلية من جديد لإحداث الفرق؟

بمعنى آخر هل ما نراه من أحداث وفواجع ناشئ عن التخبط المخطط له أميركياً وأوروبياً أم أقرب إلى المصادفة الواقعية، أي بمعنى أن الواقع العربي في تلك الدول كان مهيأً وأرضاً خصبة لوقوع ما وقع، وأن أميركا ومعها تيارات الإرهاب استطاعا الاستفادة كل حسب أجندته من اللعب أو الصيد في المياه الآسنة أو الراكدة.

ابتداء لا نستطيع أن نجزم بأن أميركا تفكر في أحداث العالم يوماً بيوم، ومن أمامها دول تعد خططاً استراتيجية، لعقود قادمة سواء في السياسة والاقتصاد، فمن باب أولى أن تكون أميركا سبّاقة في رسم تلك الخطط التي قد تكون «جهنمية» ما دامت تحقق مصالحها في العالم الأوسع.

فبوش الأب والابن أدارا أميركا في فترتيهما الرئاسيتين وفق مقولة «إن السياسة هي توقع ما لا يتوقع» وقد عانى الشرق الأوسط من هذه السياسة بالاندهاش والاستغراب وعشرات من علامات التعجب على الوجوه.

وخلال تلك الفترة دارت حروب مباشرة في حرب الخليج الثانية عندما غزا صدام الكويت، ثم عكست الموجة باحتلال أميركا للعراق وتنصيب «بريمر» حاكماً للعراق حتى قصقص كل مقدراته التي كان صدام في يوم ما يعتبرها موضع افتخاره.

وراعت عين أميركا العراق حتى نصبت المالكي عليه بدفع إيراني صريح، حتى وقعت الحرب الطائفية والأهلية بين مكونات الشعب العراقي تحت أنظار الذين ترقبوا ثمرات الديمقراطية اليانعة في هذا البلد المصاب من داخله، فخرجت أميركا أوباما من العراق ومن أفغانستان، كما وعد في برنامجه الانتخابي، وتركت الفراغ مباحاً لكل ما يمزق ويفرق، وحدث كل ذلك وسماه البعض تخبطاً، وهو في الحقيقة قد يكون مخططاً بهذه الطريقة التي نراه فيها تخبطاً وفق الواقع الذي لم يتوقع، ولكنه وقع في عهد «البوشين»، واستكملت حلقاته في عهد أوباما لأن السياسة، كما يعرفها البعض ليست فن الممكن بل أحياناً أن تقول ما لا تفعل وتفعل ما لا تقول والإفصاح عن هذين المتناقضين لا يكون إلا بعد سنوات عجاف تمر على الأحداث التي نشاهدها يومياً، وقد لا نرى لها تفسيراً مقنعاً ومع ذلك تقع بكل شروط غموضها ومجهولية الفاعلين وراءها.

فأميركا لا تتخبط في خططها الرامية إلى تحقيق مصالحها، بل ترينا جانب التخبط فيها ولا نرى الجانب الآخر إلا بعد فوات الأوان.