أحدث الأخبار
  • 11:06 . أكدوا على براءتهم من جميع التهم.. الكشف عن تفاصيل الجلسة التاسعة في قضية "الإمارات 84"... المزيد
  • 10:21 . في تقريرها السنوي.. "العفو الدولية": أبوظبي تواصل عزل معتقلي الرأي وتقيّد حرية التعبير... المزيد
  • 10:19 . إصابة الوزير الإسرائيلي المتطرف "بن غفير" إثر انقلاب سيارته ونقله إلى المستشفى... المزيد
  • 05:45 . الإمارات والنمسا تبحثان مستجدات الشراكة الشاملة... المزيد
  • 04:49 . "حماس" تطالب بتحقيق دولي فوري في المقابر الجماعية في غزة... المزيد
  • 04:48 . لمساعدة الاحتلال على اقتحام رفح.. الجيش الأميركي يبدأ بناء رصيف المساعدات قبالة غزة... المزيد
  • 11:04 . ارتفاع عدد الطلبة المعتقلين ضد الحرب في غزة بالجامعات الأميركية إلى نحو 500... المزيد
  • 11:01 . "الصحة" تقر بإصابة عدد من الأشخاص بأمراض مرتبطة بتلوث المياه بعد السيول... المزيد
  • 10:59 . بلومبيرغ": السعودية تستعد لاستضافة اجتماع لمناقشة مستقبل غزة... المزيد
  • 10:57 . "تيك توك" تفضل الإغلاق على بيعه للولايات المتحدة... المزيد
  • 10:18 . علماء: التغيّر المناخي "على الأرجح" وراء فيضانات الإمارات وعُمان... المزيد
  • 09:32 . عقوبات أمريكية على أفراد وكيانات لعلاقتهم ببيع "مسيرات إيرانية"... المزيد
  • 09:02 . الاحتلال الإسرائيلي يسحب لواء ناحال من غزة... المزيد
  • 07:55 . حاكم الشارقة يقر إنشاء جامعة الذيد "الزراعية"... المزيد
  • 07:37 . استمرار الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية على حرب غزة والعفو الدولية تدين قمعها... المزيد
  • 07:33 . صعود أسعار النفط بعد بيانات مخزونات الخام الأمريكية... المزيد

المخابرات الأمريكية: الحوثيون يمتلكون طائرات إيرانية تهدد الإمارات

أرشيفية
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 31-01-2019

قال تقرير التهديدات العالمية لعام 2019 الذي تصدرته المخابرات القومية الأمريكيَّة إن لدى جماعة الحوثي في اليمن طائرات دون طيار إيرانية تهدد دولة الإمارات.

وحسب التقرير المكون من 42 صفحة، فإن "إيران تواصل تقديم الدعم الذي يمكّن الحوثيين من شن هجمات ضد الشحن بالقرب من مضيق باب المندب والأهداف البرية في عمق المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة باستخدام الصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار".

وقال التقرير الصادر عن مدير الوكالة الأمريكية دانييل كوتس إن الحوثيين "يعتقدون أنهم يستطيعون استخدام الهجمات الخارجية لتهديد السعودية والإمارات العربية المتحدة لتقويض الدعم الشعبي السعودي والإماراتي للصراع واستخلاص إدانة دولية لتدخل التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن".

وأعتبر التقرير دعم إيران للحوثيين، بما في ذلك تزويدهم بالصواريخ الباليستية، يخاطر بتصعيد الصراع ويشكل تهديدًا خطيرًا لشركاء ومصالح الولايات المتحدة في المنطقة.

 وأضاف التقرير متحدثاً عن الأوضاع في اليمن بالقول: "لا تزال الحركة الحوثية في اليمن والتحالف الذي تقوده السعودية، الذي يدعم الحكومة اليمنية، بعيدات عن التفاوض على إنهاء النزاع، ولا يبدو أي من الطرفين مستعدًا لهذا النوع من التسوية اللازمة لإنهاء القتال، مما يوحي بتفاقم الأزمة الإنسانية".

وتابع التقرير: يبدو أن التحالف، الذي عزز مكاسبه العسكرية العام الماضي، ثابت على انسحاب الحوثي من صنعاء ونزع سلاح الجماعة المسلحة لكن لا تزال هذه الشروط غير مقبولة للحوثيين، الذين يعتقدون أنهم قادرون على استخدام الهجمات الخارجية لتهديد السعودية والإمارات العربية المتحدة، وتقويض الدعم الشعبي السعودي والإماراتي للصراع، واستنباط إدانة دولية لتدخل التحالف في اليمن".

وأشار التقرير إلى أن الآثار الإنسانية للنزاع في اليمن - بما في ذلك المجاعة والمرض والتشريد الداخلي – ستكون حادة في عام 2019 ويمكن أن تتفاقم بسهولة إذا قام التحالف بتقطيع خطوط الإمداد الرئيسية إلى صنعاء.

ولفت التقرير إلى أن القتال ترك أكثر من 22 مليون شخص، أو ما يقرب من 75 في المائة من السكان، في حاجة إلى المساعدة، مع تعرض الملايين من الناس لخطر المجاعة من خلال تعريف الأمم المتحدة - وهي أرقام من المرجح أن ترتفع بسرعة إذا استمر انقطاع وصول المساعدات.

وتشارك الإمارات في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية باليمن، دعماً للقوات الشرعية ضد جماعة الحوثي المدعومة من إيران، منذ 2015.

وفي وقت سابق قال وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش، إن التحالف الذي تقوده السعودية جاهز لاستخدام "قوة أكثر دقة" لدفع الحوثيين للالتزام باتفاق السويد.

وطالب قرقاش في سلسلة تغريدات على "تويتر"، من الأمم المتحدة بوقف خروقات الحوثيين للحفاظ على وقف النار والعملية السياسية في اليمن.  

وقال إن التحالف العرببي، استهدف 10 معسكرات تدريب للحوثيين خارج محافظة الحديدة، مشيراً إلى أنها لا تتعارض مع اتفاق السويد.