أحدث الأخبار
  • 01:03 . أردوغان يشير إلى إمكانية التقارب مع النظام السوري... المزيد
  • 12:43 . النصر يضم مبخوت الهداف التاريخي لدوري المحترفين رسمياً... المزيد
  • 12:19 . الكويت.. وزارة الداخلية تصدر بيانا جديدا يتعلق بـ"الحسينيات"... المزيد
  • 12:02 . النفط يتراجع مع تهديد "بيريل" للإمدادات... المزيد
  • 11:55 . الإمارات تحذر مواطنيها المتواجدين في مدينة هيوستن الأمريكية من إعصار "بيريل"... المزيد
  • 11:34 . الانتخابات الفرنسية.. ماذا بعد عدم فوز أي حزب بالأغلبية؟... المزيد
  • 10:19 . بدء إغلاق موانئ أميركية مع اقتراب العاصفة المدارية "بيريل"... المزيد
  • 08:45 . كتائب القسام تعلن تجنيد آلاف المقاتلين الجدد في صفوفها خلال الحرب... المزيد
  • 07:48 . الإمارات تصدر جواز سفر بصلاحية 10 أعوام لفئة عمرية معينة... المزيد
  • 07:40 . أوكرانيا تعلن إسقاط مقاتلة روسية من طراز “سو-25”... المزيد
  • 07:01 . انقلاب سفينة حربية إيرانية في ميناء بندر عباس... المزيد
  • 06:30 . انخفاض الاحتياطي الأجنبي لـ"إسرائيل" إلى 210.2 مليار دولار في يونيو... المزيد
  • 06:29 . إيران ترفض بياناً عربياً بشأن الجزر الإماراتية المحتلة... المزيد
  • 11:32 . دراسة: التطبيقات ومحتويات الإنترنت تفسد العلاقات العاطفية الحديثة... المزيد
  • 11:32 . فرنسا تجري انتخابات برلمانية يطمح اليمين المتطرف فيها للسلطة... المزيد
  • 11:30 . البرازيل تودع كوبا أمريكا بركلات الترجيح أمام أوروغواي... المزيد

ما هو الثلاثاء الكبير وكيف سيؤثر على ترامب وكلينتون بانتخابات أمريكا؟

تجري الثلاثاء الانتخابات التمهيدية للجمهوريين والديموقراطيين بشكل متزامن في 11 و
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 01-03-2016


يأمل الملياردير الأمريكي دونالد ترامب في أن يضمن لنفسه موقع الصدارة لنيل ترشيح الحزب الجمهوري للسباق إلى البيت الأبيض بنتيحة اقتراع "الثلاثاء الكبير" المفصلي حين تصوت 12 ولاية اليوم في إطار الانتخابات التمهيدية.

أما من الجانب الديموقراطي، فإن هيلاري كلينتون في موقع القوة أمام سناتور فيرمونت بيرني ساندرز في الولايات ال11 التي ستصوت في انتخابات الديموقراطيين ولا سيما في الجنوب حيث تمنحها الاقليات تقدما كبيرا.

ولن تكون عمليات الاقتراع الثلاثاء حاسمة في مسار الانتخابات التمهيدية التي تنتهي بالمؤتمرين اللذين ينظمهما كل من الحزبين الديموقراطي والجمهوري في تموز/يوليو لتنصيب مرشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/نوفمبر، غير أن نتيجتها قد تكون شديدة الوقع وقد تؤدي حتى إلى اقصاء الخصوم الجمهوريين الأربعة للمرشح الملياردير.

وتجري الثلاثاء الانتخابات التمهيدية للجمهوريين والديموقراطيين بشكل متزامن في عشر ولايات، تضاف إليها كولورادو للديموقراطيين والاسكا للجمهوريين. وسيتم منح حوالى 20% من المندوبين الجمهوريين وربع المندوبين الديموقراطيين دفعة واحدة.

ويعتبر الثلاثاء الأول من شهر مارس/آذار يوما مصيريا لأنه غالبا ما يشهد بعض الانسحابات ونشأة تحالفات بين المرشحين، كما يعطي مؤشرا على المرشح الذي سيتم اختياره في كلا الحزبين، بسبب عدد الولايات التي ستحسم خيارها خلاله.

ويتعرض دونالد ترامب الذي فاز في ثلاث من الانتخابات التمهيدية الأربع التي جرت حتى الان، لهجمات على جميع الجبهات منذ أسبوع. وفي اليومين الاخيرين، انتقد لرفضه إدانة حركة كو كلاكس كلان المناصرة لنظرية تفوق العرق الأبيض بعدما نقلت استشهادا ببينيتو موسوليني في تغريدة على تويتر، ولمبالغته في تلويح بشرته، ولارتباطه بمافيا العقارات.

وتذرع لاحقا بسماعة قال إنها لم تكن تعمل جيدا لينكر أن يكون يدعم ديفيد ديوك أحد وجوه اليمين المتطرف الأمريكي والقيادي السابق في المنظمة العنصرية في لويزيانا، غير أن الالتباس الذي أبقاه لفترة قصيرة حول موقفه من هذا الشخص أثار موجة استنكار بين الجمهوريين.


 حزب ابراهام لينكولن


ويؤكد بعض المحافظين علنا أنهم لا يعتزمون التصويت لدونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية في حال فاز بترشيح الحزب.

وقال السناتور الشاب بن ساس من حركة حزب الشاي متحدثا لشبكة "أم اس أن بي سي" "إنه حزب ابراهام لينكولن. وإذا اصبح حزب ديفيد ديوك ودونالد برامب، فإن العديدين منا سيخرجون منه".

غير أن الملياردير الذي يقول إنه انفق من أمواله الخاصة 25 مليون دولار حتى الان على حملته الانتخابية، ألمح إلى أنه في حال أقصاه الحزب الجمهوري، فقد يخوض السباق إلى البيت الابيض كمرشح مستقل في تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال خلال مهرجان انتخابي الاثنين في جورجيا "إنها حركة حقيقية" مكررا تعهده ببناء جدار منيع بين الولايات المتحدة والمكسيك لمنع تسلل المهاجرين غير الشرعيين.

وأعلن في تجمع آخر في فرجينيا "لست شخصا عصبيا، إنني غاضب حيال قلة كفاءة قادتنا" مضيفا "بعد سنتين أو أربع سنوات، سوف تتذكرون أنكم كنتم شهودا على هذه البدايات. سوف نباشر نهضة هذا البلد".

وأقرب منافسين لترامب هما سناتور فلوريدا ماركو روبيو وسناتور تكساس تيد كروز وكلاهما أربعيني، ولهما مواقف سياسية مختلفة جدا فيما بينهما غير أن هدفا واحدا يجمعهما وهو تعزيز المعارضة في وجه دونالد ترامب طالما أن ذلك لا يزال ممكنا.

أما ترامب، فينعتهما بـ"ماركو الصغير وتيد الكذاب" ويتباهى ذاكرا النسبة القياسية لنوايا التصويت المنسوبة له، فيما يرد ماركو روبيو بنبرة الهجاء ذاتها مستهزئا بالملياردير وبـ"إصابعه القصيرة".

وحده تيد كروز هزم دونالد ترامب مرة في أيوا وهو يراهن على فوز كبير في ولايته تكساس الثلاثاء للبقاء في السباق.أ ما ماركو روبيو، فتجري الانتخابات التمهيدية في ولايته فلوريدا في 15 اذار/مارس.


كلينتون في الصدارة في الجنوب


أما هدف كلينتوزن من "الثلاثاء الكبير"، فهو أن تستعيد المكانة التي كانت تحظى بها قبل صعود بيرني ساندرز، فتعود مرشحة الحزب المحتومة.

وهي لم تهزم أمام منافسها حتى الآن سوى في ولاية واحدة هي نيوهامشير. ومن المرجح أن تعزز وزيرة الخارجية السابقة تقدمها بفارق كبير على منافسها، ولو أن فريقها يؤكد للصحافيين أنه يتوقع هزائم الثلاثاء في بعض الانتخابات.

وصوت الديموقراطيون السود لكلينتون بنسبة 86% في كارولاينا الجنوبية. إذا ما حصلت على نسبة مماثلة من أصوات السود في جورجيا وألاباما، فسوف تحقق انتصارا سهلا.

وإذ نددت بشدة بمستوى السجال المنحدر من الجانب الجمهوري، وعدت أنصارها الإثنين قرب واشنطن بأن "تثبت اعتبارا من الثلاثاء الكبير أن الأمريكيين أمامهم خيار آخر".

أما بيرني ساندرز، فيعول على معقله فيرمونت المحاذي لكيبيك الكندية وعلى ماساتشوستس، وقد جمع أموالا لحملته تكفي ليستمر في السباق لعدة أشهر مهما حصل.