أحدث الأخبار
  • 07:58 . بعد اغتيال هنية.. الإمارات تعرب عن قلقها من التصعيد في المنطقة... المزيد
  • 07:49 . نمو إيرادات الميزانية السعودية تسعة بالمئة في النصف الأول 2024... المزيد
  • 07:14 . استشهاد مراسل الجزيرة إسماعيل الغول بقصف إسرائيلي بغزة... المزيد
  • 06:48 . بلينكن: لم نعلم مسبقا باغتيال هنية ولا دخل لنا بالعملية... المزيد
  • 02:11 . حماس تعلن موعد ومكان تشييع إسماعيل هنية... المزيد
  • 01:12 . أردوغان: اغتيال هنية "خسة" تهدف إلى تقويض القضية الفلسطينية ومقاومة غزة... المزيد
  • 12:29 . النفط يعوض بعض خسائره بعد اغتيال هنية في طهران... المزيد
  • 12:05 . رفع أسعار البنزين والديزل في الدولة لشهر أغسطس... المزيد
  • 11:52 . تعليقاً على اغتيال هنية.. قطر: جريمة شنيعة وتصعيد خطير يقوض فرص السلام... المزيد
  • 11:31 . بعد حادثة اغتيال هنية.. بزشكيان: إيران ستدافع عن سلامة أراضيها وشرفها... المزيد
  • 11:21 . التفاصيل الأولية لاغتيال هنية.. الاحتلال يمتنع عن التعليق وتقارير تتحدث عن غارة جوية دون أصوات انفجارات... المزيد
  • 11:01 . ردود الأفعال الأولية على اغتيال إسماعيل هنية في طهران... المزيد
  • 08:29 . الاحتلال الإسرائيلي ينجح في اغتيال إسماعيل هنية في قلب طهران... المزيد
  • 12:10 . رسمياً .. الجزيرة يضم المصري محمد النني بصفقة مجانية... المزيد
  • 11:20 . غارة إسرائيلية تستهدف قيادياً كبيراً في حزب الله ببيروت... المزيد
  • 10:58 . المغرب يفوز على العراق ويبلغ دور الثمانية بمنافسات أولمبياد باريس... المزيد

محمد بن راشد يشيد بمدينة "مصدر" رغم مزاعم سابقة للغارديان البريطانية

محمد بن راشد خلال جولته في مصدر
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 02-08-2016


أثنى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على المبادرات المبتكرة والطموحة التي تطلقها مؤسساتنا الوطنية.

وأعرب خلال زيارته الإثنين مقر شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) في أبوظبي، عن سعادته وعظيم اعتزازه بإنجاز هذه المدينة العالمية التي وصفها بمدينة العلماء والباحثين وأيقونة الابتكار والإبداع لشباب الوطن.

وأشاد بن راشد على جهود القائمين على «مصدر»، مشيراً إلى الكفاءات والكوادر الوطنية التي أثبتت للعالم أن شباب دولة الإمارات قادرون على الإبداع والابتكار واستيعاب كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا وتوظيفها في خدمة وطنهم وبناء دولتهم القائمة على العلم والإبداع والثقة بالنفس والإيمان بالله وبقدرات شعبنا العظيمة في شتى المجالات.

وعد أن الجهود الاستثنائية لهؤلاء الشباب أسهمت في جذب اهتمام العالم بالإنجازات التي تحققها دولتنا ورسخت مكانتها وموقعها الرائد على خريطة العالم للابتكار والإبداع العلمي والتقني والاقتصادي والأمني وغيرها من الميادين التي تضمن تحقيق الأمن الاقتصادي والسياسي والاستقرار المعيشي والاجتماعي لمختلف شرائح وأفراد مجتمعنا.

وفي ختام زيارته لأقسام ومرافق ومراكز مدينة مصدر عرج على المقر الدائم للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «إرينا».

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، استهل زيارته لـ«مدينة مصدر»، بالتوقف عند مجسم ضخم للمدينة ومرفقاتها، والتي تبلغ مساحة الأرض المقامة عليها نحو ستة كيلومترات مربعة عقب بلوغ بنيانها التمام.

واطلع على مكونات المدينة الواعدة التي تضم مقار شركات عالمية، ومراكز دراسات وبحوث تعنى بالبحث والدراسة والتطوير التقني في قطاع الطاقة المتجددة المولدة من الطاقة الشمسية والرياح، فضلاً عن «معهد مصدر» الذي أسس في المدينة لتخريج كوادر بشرية مؤهلة تأهيلاً عالياً في مجالات البحث والتكنولوجيا المتطورة والابتكار، والذي وصل عدد خريجيه منذ إنشائه عام 2008 إلى 450 طالباً وطالبة من الإمارات ودول شقيقة وصديقة، يحملون درجتي الدكتوراه والماجستير في مجال الطاقة المتجددة، باعتبارها مصدراً مستداماً وذات جدوى اقتصادية تعزز برامج التنمية المستدامة، وتسهم في ترسيخ مفهوم أمن الطاقة في الإمارات والعالم.


و نشرت صحيفة الغارديان البريطانية في فبراير الماضي تقريرا حول مدينة "مصدر" بقلم "سوزاني جولدنبرغ" وهي المدينة المقرر أن تكون خالية من الكربون. وتستدرك الصحيفة، إن المطورين للمشروع تخلوا عن ذلك الهدف الأساسي، متسائلة، مع موعد إنجاز "المدينة" المقرر هذا العام، ما الذي تحقق وما الذي تم التخلي عنه؟ 

وتصف الكاتبة حال المدينة، منذ الآن ولسنوات سيرى المسافرون عظمة وغرابة المشهد المستقبلي على حواف أبوظبي، حيث المكاتب المتنقلة، والشوارع المهجورة، ومساحات شاسعة من الأراضي غير المطورة و- الأهم من ذلك كله - التخلي عن حلم قيام مدينة خالية من الكربون.

مدينة مصدر، عندما ولدت لأول مرة منذ عقد من الزمن، كان الهدف منها إحداث ثورة في التفكير في المدن وطريقة بنائها.
"مصدر" أول مدينة مستدامة  في العالم،  لتنويع الاقتصاد الإماراتي بعيدا عن الوقود الأحفوري، ولكنها قد تتحول إلى مدينة أشباح، على حد وصف الكاتبة.

وتابعت، على أية حال، خلال عشر سنوات تم فقط بناء جزء صغير من المدينة - أقل من 5٪، بمساحة  6 كيلومترات مربعة، كما كشف "وان" عن ذلك، ما جعل تاريخ استكمال المشروع يتأجل إلى عام 2030.

وتؤكد الكاتبة، "هناك الكثير من الناس الذين يفكرون في الاستثمار في مدينة مصدر قررت أن تأخذ استراحة"، وتنقل عن  مدير المشروع، الذي "يصر على أن مصدر لم تفشل فشلا ذريعا"، قوله أن المدينة  "جزء من عملية تطورية".