أحدث الأخبار
  • 12:10 . مباحثات كويتية عراقية حول دعم العلاقات والأوضاع في غزة... المزيد
  • 09:04 . وزير إسرائيلي يهدد بإسقاط حكومة نتنياهو إذا منع وزراء فيها صفقة مع حماس... المزيد
  • 08:21 . أرسنال يعزز صدارته للدوري الإنجليزي بفوز مثير على توتنهام... المزيد
  • 07:24 . على خلفية المظاهرات المناصرة لغزة.. عبدالله بن زايد يذكِّر الأوروبيين: لقد حذرتكم من الإسلاميين... المزيد
  • 07:17 . وزير الخارجية البحريني يصل دمشق في أول زيارة منذ الثورة السورية... المزيد
  • 07:11 . اجتماع عربي إسلامي في الرياض يطالب بعقوبات فاعلة على الاحتلال الإسرائيلي... المزيد
  • 12:16 . "الأرصاد" يحذر من تأثر الدولة بمنخفض جوي خفيف اعتباراً من الثلاثاء... المزيد
  • 11:48 . محمد بن راشد يعتمد تصاميم مبنى المسافرين الجديد في مطار آل مكتوم الدولي... المزيد
  • 11:47 . "أدنوك للإمداد والخدمات" تعقد أول جمعية عمومية سنوية في 29 أبريل... المزيد
  • 11:01 . المركزي: 41.6 مليار درهم ودائع جديدة قصيرة الأجل مطلع العام... المزيد
  • 10:48 . العين يخسر أمام الأهلي ويبتعد من مطاردة الصدارة والبطائح يخطف نقطة من الشارقة... المزيد
  • 10:48 . قطر تسعى لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية 2036... المزيد
  • 10:47 . مانشستر يونايتد يتعثر أمام بيرنلي وشيفيلد يونايتد يهبط للدرجة الثانية في الدوري الإنجليزي... المزيد
  • 10:43 . ثورة الجامعات الأمريكية.. الشرطة تواصل اعتقال عشرات المحتجين المؤيدين لفلسطين... المزيد
  • 10:40 . طيران الخليج البحرينية تستأنف رحلاتها للعراق بعد انقطاع أربعة أعوام... المزيد
  • 10:38 . الحرب على غزة تتصدر مناقشات قمة اقتصادية عالمية في السعودية... المزيد

واشنطن تبدأ سحب قواتها من سوريا وسط ترحيب روسي

جنود أمريكيون في سوريا - من المصدر
وكالات – الإمارات 71
تاريخ الخبر: 20-12-2018

قالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون)، إنها بدأت عملية سحب قواتها من سوريا مع انتقال الولايات المتحدة إلى مرحلة جديدة في الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية. كما أعلن البيت الأبيض في بيان أنه بدأ إعادة القوات إلى البلاد.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت في بيان الأربعاء (19|12)"بدأنا عملية إعادة القوات الأميركية إلى الوطن من سوريا مع انتقالنا إلى المرحلة التالية من الحملة"، مشيرة إلى أن التحالف الدولي الذي تقوده بلادها قد "حرر الأراضي التي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة، لكن الحملة ضده لم تنته".

وأضافت أنها لن تدلي بمزيد من المعلومات من أجل حماية القوات ولأسباب تتعلق بأمن العمليات، "وسنواصل العمل مع شركائنا وحلفائنا لهزيمة التنظيم حيثما ينشط".

من جهتها، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في بيان إن الولايات المتحدة بدأت إعادة قواتها إلى البلاد للانتقال إلى المرحلة التالية من الحملة ضد تنظيم الدولة.

وأضافت أن واشنطن وحلفاءها ما زالوا مستعدين "لإعادة الانخراط على جميع المستويات" للدفاع عن المصالح الأميركية، وسيواصلون العمل معاً "لمنع الإرهابيين الإسلاميين المتطرفين من السيطرة على أراض والحصول على تمويل ودعم أو أي وسيلة تمكنهم من اختراق حدودنا".

كما أعلن مسؤول أميركي أن بلاده شرعت في إجلاء كل موظفي وزارة الخارجية من سوريا، وقال إنها تعتزم سحب القوات من هناك بمجرد اكتمال المراحل الأخيرة من آخر عملية ضد تنظيم الدولة.

وذكر المسؤول أن القرار جاء بعد اتصال هاتفي بين الرئيس دونالد ترامب ونظيره التركي رجب طيب أردوغان الجمعة الماضية.

وكان ترامب أعلن اليوم انتصار بلاده على تنظيم الدولة في سوريا، وقال على تويتر "لقد هزمنا تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، وهذا مبرري الوحيد للوجود هناك خلال رئاستي".

وتنتشر قوات أميركية قوامها نحو ألفي جندي -معظمهم من قوات العمليات الخاصة- في مناطق شمال سوريا، خاصة بمدينة منبج التي تخضع لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية التي تشكل وحدات حماية الشعب الكردية عمودها الفقري.

وفي إطار ردود الأفعال على الخطوة الأميركية، نقلت وسائل إعلام عربية عن القوات الكردية قولها إن الانسحاب الأميركي يمثل "طعنة في الظهر، وخيانة لدماء آلاف المقاتلين".

من جهتها، نقلت وكالة "تاس" للأنباء عن الخارجية الروسية قولها اليوم الأربعاء إن قرار سحب القوات الأميركية من سوريا يساعد على التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة هناك.

وأعربت الوزارة عن قناعة موسكو بأن القرار الأميركي سيؤثر إيجابا على تشكيل اللجنة الدستورية السورية، وعلى الوضع في المنطقة الحدودية بين سوريا والأردن.

أما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فأوضح أن إسرائيل ستدرس القرار الأميركي وستعمل على ضمان أمنها، وقال "سندرس الإطار الزمني والكيفية التي سيتم بها ذلك، وبالطبع التداعيات المترتبة علينا.. سنعمل في كل الأحوال على ضمان الحفاظ على أمن إسرائيل وحماية أنفسنا".

وفي سياق ذي صلة، قال مسؤولان تركيان إن أنقرة لم تغير قرارها بشأن شراء أنظمة الدفاع الصاروخي "أس-400" من روسيا، لكنها ترحب بموافقة الخارجية الأميركية على احتمال شراء منظومة باتريوت المنافسة من الولايات المتحدة.

وقد أعلنت الخارجية الأميركية أنها وافقت على بيع تركيا صواريخ باتريوت بقيمة 3.5 مليارات دولار، بعد أشهر من غضب واشنطن بسبب صفقة شراء أسلحة كبيرة بين أنقرة وموسكو.